حبوب اللقاح كيفية استخراجها وفايدتها في الطب النبوي , حبوب الطلع وفوائده

حبوب اللقاح طريقة استخراجها و فايدتها في الطب النبوى , حبوب الطلع و فوائده

فائدة حبوب اللقاح و استخداماتها

pictures صورة

تحتوى حبوب اللقاح، او غبار الطلع، المجمعه من ازهار الكثير من النباتات على الكربوهيدرات، و الدهون، و البروتينات، و بعض الفيتامينات و المعادن.
وقد تم التعرف على خصائص حبوب اللقاح التي ياتى بها النحل بعد ان يرعي على نبات الجاودار او الراى Rye. و الذى اسمه العلمي Gramineae Poaceae بان لها خصائص مقاومه للالتهابات، و مرخيه للعضلات المحيطه بالاحليل، و معيقه لتضخم خلايا البروستاتا، اي انها تمنع حدوث التضخم المزمن لغده البروستاتا.

كما ان تناول حبوب اللقاح المستمدة من نبات الجاودار تحسن من اعراض التهاب البروستاتا في دراسات غير متحكم فيها، شملت تجربه انطوت على ان تناول ثلاثه اقراص يوميا من حبوب اللقاح التي مصدرها نبات الجاودار من شانة ان يخفف اعراض تضخم البروستاتا بصورة ملموسه في 70 من الاشخاص الذين يعانون من التهاب البروستاته غير المعقد، كما اوضحت الدراسه بان واحدا فقط من ثمانيه عشر شخصا شملتهم التجربة، و الذى كان يعانى من بعض المضاعفات كالنسيج الندبى و التكلس لبعض خلايا البروستاتا، لم يستفد من حبوب اللقاح تلك.
وقد افادت حبوب لقاح الجاودار بعض الرجال الذين كانوا يعانون من الالتهاب المزمن للبروستاتا في دراستين غير متحكم فيهما، بالاضافه الى هذا اوضحت الدراسه المزدوجه ذات الخدعه Placebo نتائج ايجابيه في هذا المقام.
وقد اظهرت واحده من هاتين الدراستين، ان تناول كبسولتين من حبوب لقاح الجاودار ادي الى تخفيف اعراض فرط الالتهاب المزمن للبروستاتا، حسب نتائج العلاج الارضائى او ما يعرف Placebo.
كما ابرزت تجارب متعدده جرت في المراكز العلميه في المانيا اهم تلك النتائج، و اوضحت ان عصاره حبوب لقاح الجاودار هذه ممكن مقارنتها من ناحيه الاثر مع مزيج الحامض الامينى المستخدم لعلاج حالات الالتهاب المزمن للبروستاتا في دراسه خداعيه او ما يعرف علميا Placebo.
كما ادت دراسه مزدوجه على حبوب لقاح الجاودار، مع لحاء اشجار البرقوق الافريقى African Prune المعروف بالبيجوم pygeum الى تحسن ذاتى ملموس في 70 من الذين اعطوا عصاره حبوب لقاح الجاودار، مقارنة مع 55 من الذين ربما استعملوا البيجوم).
لم تتم دراسه اثر حبوب اللقاح الخاصة باى نبات احدث خلاف عصاره حبوب لقاح الجاودار هذه، خاصة في الرجال الذين يعانون من حالات تضخم البروستاتا.
وفى الدراسات التي تمت على الحيوانات باستعمال عصاره حبوب لقاح الجاودار، اتضح مقدره العصاره على و قايه الكبد ايضا من اثار بعض السموم.
كما ابرزت العصاره اثارا مخفضه للكوليسترول، و مضاده لتصلب الشرايين، الا انه يظل غير معروف ما اذا كان ممكن تطبيق تلك التاثيرات الايجابيه على الانسا

139 مشاهدة