يوم 19 يناير 2020 الأحد 11:26 صباحًا

تفسير سوره حمد

صورة تفسير سوره حمد

pictures صورة

فاتحه الكتاب

يقال لها الفاتحه ، اي فاتحه الكتاب خطا ، و بها تفتح القراءه في الصلاة ، و يقال لها ايضا ام الكتاب عند الجمهور ، و كرة انس ، و الحسن و ابن سيرين كرها تسميتها بذلك ، قال الحسن و ابن سيرين انما هذا اللوح المحفوظ ، و قال الحسن الايات المحكمات هن ام الكتاب ، و لذا كرها – ايضا – ان يقال لها ام القران و ربما ثبت في [ الحديث ] الصحيح عند الترمذى و صححة عن ابي هريره قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم الحمد لله ام القران و ام الكتاب و السبع المثاني و القران العظيم و يقال لها الحمد ، و يقال لها الصلاة ، لقوله عليه السلام عن ربة قسمت الصلاة بينى و بين عبدى نصفين ، فاذا قال العبد الحمد لله رب العالمين ، قال الله حمدنى عبدى الحديث . فسميت الفاتحه صلاه ؛ لانها شرط فيها . و يقال لها الشفاء ؛ لما رواة الدارمى عن ابي سعيد مرفوعا فاتحه الكتاب شفاء من كل سم . و يقال لها الرقيه ؛ لحديث ابي سعيد في الصحيح حين رقي بها الرجل السليم ، فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم و ما يدريك انها رقيه . و روي الشعبى عن ابن عباس انه سماها اساس القران ، قال فاساسها ، و سماها سفيان بن عيينه الواقيه . و سماها يحيي بن ابي كثير الكافيه ؛ لانها تكفى عما عداها و لا يكفى ما سواها عنها ، كما جاء في بعض الاحاديث المرسله ام القران عوض من غيرها ، و ليس غيرها عوضا عنها . و يقال لها سورة الصلاة و الكنز ، ذكرهما الزمخشرى في كشافة . و هي مكيه ، قالة ابن عباس و قتاده و ابو العاليه ، و قيل مدنيه ، قالة ابو هريره و مجاهد و عطاء بن يسار و الزهرى . و يقال نزلت مرتين مره بمكه ، و مره بالمدينه ، و الاول اشبة لقوله تعالى و لقد اتيناك سبعا من المثاني [ الحجر 87 ] ، و الله اعلم . و حكي ابو الليث السمرقندى ان نصفها نزل بمكه و نصفها الاخر نزل بالمدينه ، و هو غريب جدا جدا ، نقلة القرطبي عنه . و هي سبع ايات بلا خلاف ، [ و قال عمرو بن عبيد ثمان ، و قال حسين الجعفى سته و هذان شاذان ] . و انما اختلفوا في البسمله هل هي ايه مستقله من اولها كما هو عند جمهور قراء الكوفه و قول الجماعة من الصحابه و التابعين و خلق من الخلف ، او بعض ايه او لا تعد من اولها بالكليه ، كما هو قول اهل المدينه من القراء و الفقهاء على ثلاثه اقوال ، سياتى تقريرة في موضعة ان شاء الله تعالى ، و به الثقه . [ ص: 102 ]

قالوا و عباراتها خمس و عشرون كلمه ، و حروفها ما ئه و ثلاثه عشر حرفا . قال البخارى في اول كتاب التفسير و سميت ام الكتاب سورة الفاتحه ، لانة يبدا بكتابتها في المصاحف ، و يبدا بقراءتها في الصلاة و قيل انما سميت بذلك لرجوع معاني القران كله الى ما تضمنتة . قال ابن جرير و العرب تسمى كل جامع امر او مقدم لامر – اذا كانت له توابع تتبعة هو لها امام جامع – اما ، فتقول للجلده التي تجمع الدماغ ، ام الراس ، و يسمون لواء الجيش و رايتهم التي يجتمعون تحتها اما ، و استشهد بقول ذى الرمه

على راسة ام لنا نقتدى بها جماع امور ليس نعصى لها امرا

يعني الرمح . قال و سميت مكه ام القري لتقدمها امام كلها و جمعها ما سواها ، و قيل لان الارض دحيت منها .

ويقال لها ايضا الفاتحه ؛ لانها تفتتح بها القراءه ، و افتتحت الصحابه بها كتابة المصحف الامام ، و صح تسميتها بالسبع المثاني ، قالوا لانها تثني في الصلاة ، فتقرا في كل ركعه ، وان كان للمثاني معنى احدث غير ذلك ، كما سياتى بيانة في موضعة ان شاء الله . قال الامام احمد حدثنا يزيد بن هارون ، انبانا ابن ابي ذئب و هاشم بن هاشم عن ابن ابي ذئب ، عن المقبرى ، عن ابي هريره ، عن النبى صلى الله عليه و سلم انه قال لام القران هي ام القران ، و هي السبع المثاني ، و هي القران العظيم . ثم رواة عن اسماعيل بن عمر عن ابن ابي ذئب به ، و قال ابو جعفر محمد بن جرير الطبرى حدثنى يونس بن عبدالاعلى ، اني ابن و هب ، اخبرنى ابن ابي ذئب ، عن سعيد المقبرى ، عن ابي هريره ، رضى الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال هي ام القران ، و هي فاتحه الكتاب ، و هي السبع المثاني . و قال الحافظ ابو بكر احمد بن موسي بن مردوية في تفسيرة حدثنا احمد بن محمد بن زياد ، ثنا محمد بن غالب بن حارث ، ثنا اسحاق بن عبدالواحد الموصلى ، ثنا المعافي بن عمران ، عن عبدالحميد بن جعفر ، عن نوح بن ابي بلال ، عن المقبرى ، عن ابي هريره قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم الحمد لله رب العالمين سبع ايات احداهن ، و هي السبع المثاني و القران العظيم ، و هي ام الكتاب . [ ص: 103 ]

وقد رواة الدارقطنى ايضا عن ابي هريره مرفوعا بنحوة او مثلة ، و قال كلهم ثقات . و روي البيهقى عن على و ابن عباس و ابي هريره انهم فسروا قوله تعالى سبعا من المثاني [ الحجر 87 ] بالفاتحه ، وان البسمله هي الايه السابعة منها ، و سياتى تمام ذلك عند البسمله .

وقد روي الاعمش عن ابراهيم قال قيل لابن مسعود لم لم تكتب الفاتحه في مصحفك قال لو كتبتها لكتبتها في اول كل سورة . قال ابو بكر بن ابي داود يعني حيث يقرا في الصلاة ، قال و اكتفيت بحفظ المسلمين لها عن كتابتها .

وقد قيل ان الفاتحه اول شيء نزل من القران ، كما و رد في حديث رواة البيهقى في دلائل النبوه و نقلة الباقلانى احد اقوال ثلاثه ذلك [ احدها ] و قيل يا ايها المدثر كما في حديث جابر في الصحيح . و قيل اقرا باسم ربك الذى خلق [ العلق 1 ] و ذلك هو الصحيح ، كما سياتى تقريرة في موضعة ، و الله المستعان .

  • yhsm-homescreen
  • حلم البرتقال لي الرجل
  • yhs-cheetah_006
  • تفسير فقدان اصبع في المنام
  • سورة الحمد لله في المنام
  • تفسير وجع السن في المنام
  • تفسير حلم أكل السمك المشوي في المنام
  • تفسير الحلم في القطط
  • اامراءة فى المنام
  • yhsm-cheetah_001

1٬585 مشاهدة