حلم و رؤيا البحر فى المنام للمفسر ابن سيرين
اما البحر فدال على كل من له سلطان على الخلق، كالملوك والسلاطين والجباة والحكام والعلماء
والسادات والارواح لقوته وعظيم خطره، واخذه وعطائه وماله وعلمه ماؤه، وموجه رجاله او صولاته او
حججه واوامره، وسمكه رعيته، ورجاله ارزاقه وامواله او مسائله وحكمه، ودوابه قواده واعوانه وتلاميذه، وسفنه
عساكره ومساكنه ونساؤه وامناؤه وتجاراته وحوانيته او كتبه ومصاحفه وفقهه. وربما دل البحر على الدنيا
واهوالها تعز واحدا وتموله، وتفقر اخر وتقتله، وتملكه اليوم وتقتله غدا، وتمهد له اليوم وتصرعه
بعده. وسفنه اسواقها ومواسمها واسفارها الجارية، تغني اقواما وتفقر اخرين. ورياحه ارزاقها واقبالها وحوادثها وطوارقها
واسقامها، وسمكه رزقها، وحيوانه ودوابه افاتها وطوارقها وملوكها ولصوصها، وموجه همومها وفتنها. سلطانا ان كان
ذلك في الصيف وفي هذه البحر، او يسبح في العلم ويخالط العلماء، او يتسع في
الاموال والتجارة على قدر سبحه في البحر واقتداره على الماء، فان غرق في حاله ولم
يمت في غرقه ولا اصابه وجل ولا غم، تبحر فيما هو فيه، ومنه قولهم غرق
فلان في الدنيا وغرق في النعيم والعلم ومع السلطان، فان مات شي غرقه فسد دينه
وساء قصده في مطلوبه، لاجتماع المولد والغرق. اما ان دخله او سبح فيه في الشتاء
والبرد او في حين ارتجاجه، نزل به بلاء من السلطان اما سجن او عذاب، او
يناله مرض واستسقاء ورياح ضارة، او يحصل في فتنة مهلكة. فان غرق في حينه قتل
في محلته او فسد دينه في فتنة. ومن اخذ من مائه فشربه او اقتناه جمع
مالا من سلطان مثله، او كسب من الدنيا نحوه. ومن دخل البحر فاصابه من قعره
وحل او طين، اصابه هم من الملك الاعظم او من سلطان ذلك المكان. ومن قطع
بحرا او نهرا الى الجانب الاخر قطع همسا وهولا او خوفا وسلم منه. وقال بعضهم:
من راى البحر اصاب شيئا كان يرجوه، ومن راى انه خاض البحر فانه يدخل في
عمل الملك ويكون منه على غرر، فان شرب ماءه كله فانه يملك الدنيا ويطول عمره،
ويصيب مثل مال الملك او مثل سلطانه، او يكون نظيره في ملكه. فان شربه حتى
روي منه فانه ينال من الملك مالا يتمول به مع طول حياته وقوته، فان استقى
منه فانه يلتمس من الملك عملا ويناله بقدر ما استقى منه، فان صبه في اناء
فانه يجني مالا كثيرا من ملك او يعطيه الله تعالى دولة يجمع فيها مالا، والدولة
اقوى واوسع وادوم من البحر، لانها عطية الله. ومن اغتسل من البحر، فانه يكفر عنه
ذنوبه ويذهب همه بالملك. ومن بال في البحر، فانه يقيم على الخطايا. ومن راى البحر
من بعيد فانه يرى هولا، وقيل يقرب اليه شيء يرجوه. ورؤية البحر هادئا خير من
ان تكون امواجه مضطربة. اقواما وتفقر اخرين. ورياحه ارزاقها واقبالها وحوادثها وطوارقها واسقامها، وسمكه رزقها،
وحيوانه ودوابه افاتها وطوارقها وملوكها ولصوصها، وموجه همومها وفتنها. سلطانا ان كان ذلك في الصيف
وفي هذه البحر، او يسبح في العلم ويخالط العلماء، او يتسع في الاموال والتجارة على
قدر سبحه في البحر واقتداره على الماء، فان غرق في حاله ولم يمت في غرقه
ولا اصابه وجل ولا غم، تبحر فيما هو فيه، ومنه قولهم غرق فلان في الدنيا
وغرق في النعيم والعلم ومع السلطان، فان مات شي غرقه فسد دينه وساء قصده في
مطلوبه، لاجتماع المولد والغرق. اما ان دخله او سبح فيه في الشتاء والبرد او في
حين ارتجاجه، نزل به بلاء من السلطان اما سجن او عذاب، او يناله مرض واستسقاء
ورياح ضارة، او يحصل في فتنة مهلكة. فان غرق في حينه قتل في محلته او
فسد دينه في فتنة. ومن اخذ من مائه فشربه او اقتناه جمع مالا من سلطان
مثله، او كسب من الدنيا نحوه. ومن دخل البحر فاصابه من قعره وحل او طين،
اصابه هم من الملك الاعظم او من سلطان ذلك المكان. ومن قطع بحرا او نهرا
الى الجانب الاخر قطع همسا وهولا او خوفا وسلم منه. وقال بعضهم: من راى البحر
اصاب شيئا كان يرجوه، ومن راى انه خاض البحر فانه يدخل في عمل الملك ويكون
منه على غرر، فان شرب ماءه كله فانه يملك الدنيا ويطول عمره، ويصيب مثل مال
الملك او مثل سلطانه، او يكون نظيره في ملكه. فان شربه حتى روي منه فانه
ينال من الملك مالا يتمول به مع طول حياته وقوته، فان استقى منه فانه يلتمس
من الملك عملا ويناله بقدر ما استقى منه، فان صبه في اناء فانه يجني مالا
كثيرا من ملك او يعطيه الله تعالى دولة يجمع فيها مالا، والدولة اقوى واوسع وادوم
من البحر، لانها عطية الله. ومن اغتسل من البحر، فانه يكفر عنه ذنوبه ويذهب همه
بالملك. ومن بال في البحر، فانه يقيم على الخطايا. ومن راى البحر من بعيد فانه
يرى هولا، وقيل يقرب اليه شيء يرجوه. ورؤية البحر هادئا خير من ان تكون امواجه
مضطربة.