يوم 23 يناير 2020 الخميس 8:35 صباحًا

تفسير الميزان

صورة تفسير الميزان

pictures صورة

 

 

الميزان في تفسير القران

هو تفسير للعلامه ايه الله محمد حسين الطباطبائى الذى ولد سنه 1904 م في تبريز في ايران و يرجع نسبة لابية للامام الحسن بن على و الى الامام الحسين بن على من جهه امة ، نشا الطباطبائى في اسرة عريقة بالثقافة و العلم ، فقد الطباطبائى اباة في التاسعة و امة و هو في الخامسة من عمرة و له اخ اكبر السيد محمد حسن ، تعلم السيد الطباطبائى في مدرسة في مطقتة تبريز و درس القران و الرياضيات و الادب الفارسى و من ثم تاربع دراستة في الجامعة الاسلامية و تعلم الصرف و النحو و البيان و الفقة و المعاني و الاصول و الكلام و لم يترك علم موجود ان ذالك الا اخذ منه و درس الخط و استمرت دراستة لتسع سنوات .

انتقل السيد الطباطبائى الى النجف لاكمال دراستة سنه 1344 ة و امضي احد عشر سنة في دراسه الفقة و الاصول و الفلسفة و غيرها .ولكن بسبب تدهور الاوضاع الاقتصادية انتقل من النجف الى تبريز مره ثانية =و اشتغل بالزراعة مدة عشر سنوات و قام بهذه القترة بتاليف رسائل عرفانية و فلسفية ” الانسان قبل الدنيا ” ” الانسان في الدنيا ” ” الانسان بعد الدنيا ” ” الرسائل الاربع ” و غيرها ، ثم انتقل الى مدينه ” قم ” سنه 1364 ة بسبب تدهور الاوضاع في اذربيجان و درس هناك علم التفسير و العلوم العقلية و الفلسفة و شرع بتدريس الاخلاق و رساله السير و السلوك و ربما تظهر على يدة جيل كبير من الحوزة و علمائها .

درس العلامه الطباطبائى في “النجف” على يد اكابر العلماء، و منهم:

– الميرزا محمد حسين النائينى و السيد ابو الحسن الاصفهانى و الشيخ محمد حسين الاصفهاني

– درس الرياضيات عند السيد عبدالقاسم الخونسارى .

– اخذ عن استاذة الوحيد في المعارف الالهية و الاخلاق و العرفان و السلوك و السير من الميرزا على القاضي

– درس “الشفاء” لابن سينا، و ”تمهيد القواعد” لابن تركه ” و كتاب “اثولوجيا” لارسطو، و ”طهاره الاعراق” لابن مسكويه. عند السيد حسين البادكوبى .

وقد كان السيد الطباطبائى حكيما و فيلسوفا و استاذا موهوبا اعطي دروسا في المدرسة الحجتية في مدينه “قم ” و اعطي دروسا في تفسير القران الكريم و الفلك و علم الهيئة القديمة و كان له اطلاع على علوم المقابلة و الجبر و الهندسة الفضائية و الرياضيات و درس الادب العربي و البيان و البديع و علم المعاني .

اما الميزان في تفسير القران هو تفسير للقران الكريم كتبة في عشرين مجلدا بدا في كتابتة سنه 1374ة و انهاة في سنه 1392 ه.

ويعتبر ذلك التفسير من اشهر كتب التفسير عند الشيعة بل يعد دائره معارف قرانية لما يشتمل فيه على دراسات مختلفة و بحوث و ربما قال الشهيد مرتضي مطهرى لم يكتب تفسير الميزان كله بوحى الفكر ، فانا اعتقد ان العديد من موضوعاتة هي الهامات غيبيه و قلما تعرض لى مساله من المسائل الاسلاميه و الدينيه لا اجد مفتاح حلها في الميزان و قال الشيخ محمد جواد مغنية انه قال عندما حل الميزان بين يدى عطلت مكتبتى ، و انكببت على مطالعتة بحيث لم يكن على طاولتى كتاب غيرة . .

وقال احد الاعلام بين يدى اكثر من ثلاثين تفسيرا قمت بمطالعتها و هي من اهم تفاسير الشيعه و السنه بيد انا لم اجد اعذب و اشهى من تفسير القران و لا اكثر جاذبيه و شمولا منه فالميزان اضحي و كانة ربما عزل بقيه التفاسير و دفع الى زاويه النسيان بهذا القدر او ذاك و اخذ مكانه

وقال في مقدمه كتابة ان الطريق لفهم القران يمر من اثناء منهجين «ان نبحث بحثا علميا او فلسفيا او غير هذا عن مساله من المسائل التي تتعرض له الايه حتى نقف على الحق في المسالة، ثم ناتى بالايه و نحملها عليه، و هذه كيفية يرتضيها البحث النظري، غير ان القران لا يرتضيها .»

وثانيهما: ان نفسر القران بالقران و نستوضح معنى الايه من نظيرتها بالتدبر المندوب الية في نفس القران، و نشخص المصاديق و نتعرفها بالخواص التي تعطيها الايات، كما قال تعالى: اني نزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شئ الاية).
وقد استفرغ المؤلف في كتابة في

1. المعارف المتعلقه باسماء الله سبحانة و صفاته

2. المعارف المتعلقه بافعالة تعالى من الخلق و الامر و الهدايه و الاراده و المشيه و الاضلال و القضاء و القدر .

3. المعارف المتعلقه بالوسائط الواقعه بينة و بين الانسان.

4. المعارف المتعلقه بالانسان قبل الدنيا.

5. المعارف المتعلقه بالانسان في الدنيا كمعرفه تاريخ نوعة و معرفه نفسه

6. المعارف المتعلقه بالانسان بعد الدنيا، و هو البرزخ و المعاد.

7. المعارف المتعلقه بالاخلاق الانسانيه .

 

  • الميزان في المنام

656 مشاهدة