يوم 3 يوليو 2020 الجمعة 1:55 مساءً

تعريف الكاتب مصطفى البرغوثي , من هو الكاتب مصطفى البرغوثي واهم كتابته

pictures صورة

مصطفى كامل البرغوثى سياسى و طبيب و ناشط فلسطيني ولد في مدينه القدس عام 1954 و تنحدر اسرتة من قرية

دير غسانه في شمال رام الله.

فى سنه 2005، ترشح لمنصب رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، منافسا لمحمود عباس. كما عين و زيرا للاعلام في

حكومة الوحده الوطنية بقياده اسماعيل هنية. متزوج و له ابنه تعيش الان في الولايات المتحدة. و هو ابن عم المناضل الفلسطيني

الكبير مروان البرغوثي.

مسيرته[عدل] حاصل على شهاده بكالوريوس في الطب، و على شهاده عليا في الفلسفه من موسكو، و شهاده الماجستير في الادارة و بناء الانظمه الاداريه من جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة. اسس و تولي ادارة معهد الاعلام و السياسات الصحية و التنمويه منذ عام 1989.
دعا الى تبنى خيار “المقاومه الشعبية”و الاعتماد على الذات كوسيله للتحرر و للمفارقه اعتمد على المساعدات الخارجية من اثناء المؤسسات غير الحكوميه التي يديرها او يتبناها،
انشق عن حزب الشعب الفلسطيني و اسس حركة المبادره الوطنية الفلسطينية. كما انه يهوي الظهور الاعلامي و ربما ظهر هذا جليا اثناء فتره الانتفاضه الفلسطينية الثانية= 2000–2005)، و هذا حسب مراقبين.
كان احد قيادات الحزب الشيوعى الفلسطيني الذى صار اسمه لاحقا حزب الشعب الفلسطيني، و هذا قبل ان ينشق عنه.
مثير للجدل حيث انه يدعو الى مقاومه الاحتلال سلميا و ينتقد المفاوضات مع الاسرائيليين، و لا مشكلة لدية من لقاء نشطاء السلام الاسرائيليين و ينبذ المقاومه المسلحه ضد الاحتلال الاسرائيلى الذى تتبناة بعض المنظمات الفلسطينية كحركتى حماس و الجهاد الاسلامي.
اسس و تولي ادارة معهد الاعلام و السياسات الصحية و التنمويه منذ عام 1989. في عام 1991 كان البرغوثى احد اعضاء الوفد الفلسطيني في مؤتمر مدريد. اسس في العام 1992 برنامج لتشغيل المبعدين الفلسطينيين من الكويت و الخليج لاستيعاب العاطلين عن العمل في المؤسسات الفلسطينية، كما شارك في تاسيس اللجنه الوطنية لتاهيل المعاقين.
شارك في انتخابات المجلس التشريعى عام 1996، و انتخب عن دائره رام الله و لكنة تنازل عن مقعدة للمرشح المسيحى عملا بنظام الكوتا.
شارك في اللجنه القياديه لمفاوضات مدريد بقياده الدكتور حيدر عبدالشافى و كان عضوا في اللجنه التوجيهيه للمفاوضات متعدده الاطراف الى ان استقال من عضويه الوفد في ابريل 1993 بسبب معارضتة لنهج المفاوضات الذى ادي الى اتفاقيه اوسلو و استمرار الاستيطان في الاراضى المحتلة.
اسس مع حيدر عبدالشافى و الاستاذ ابراهيم الدقاق حركة المبادره الوطنية الفلسطينية في عام 2002 التي يتولي حاليا مهمه امينها العام.
ساهم في تاسيس و ادارة منظومه المعلومات و الاعلام الراصد الفلسطيني منذ العام 2002 و التي تهدف الى التاثير في الراى العام العالمي لمواجهه الدعايه الاسرائيليه على الصعيد الدولي.
رشح البرغوثى نفسة في الانتخابات الرئاسيه عام 2005 و ربما حصل على نسبة 19.48 من اجمالى الاصوات.
رشح نفسة في الانتخابات التشريعيه التي اجريت في يناير 2006 و فازت فيها حركة حماس، باعتبارة مرشح مستقل و وعد بمحاربه الفساد و المحسوبيه و طالب بتفكيك جدار الفصل العنصري.
وفى عام 2007 عين و زيرا للاعلام في حكومة الوحده الوطنية الفلسطينية بقياده اسماعيل هنيه ،والتي اقالها الرئيس محمود عباس في يونيو من العام نفسه.

408 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.