يوم 24 أكتوبر 2020 السبت 11:42 مساءً

تحليل السكر صائم وفاطر , تحليل السكر لكبار السن

آخر تحديث ب14 اكتوبر 2020 الأربعاء 11:12 مساء بواسطة روان فخري

pictures صورة

تحليل السكر و كل ما يتعلق ب “السكري”

 

الجلوكوز:

 

هو السكر الاساسي بدم الانسان و هو مصدر للطاقة لجميع انسجة الجسم .

 

ان النسبة الطبيعية ل الجلوكوز بالدم تتراوح ما بين 70 110 مجم لكل 100 ملليتر دم

 

بشرط ان يصبح الانسان صائما لفترة 8 12 ساعة، و هذي النسبة ترتفع الى 120 150 مجم

 

لكل 100 ملليتر دم بعد و جبة مواد كربوهيدراتية و ذلك ما يسمى بالارتفاع الفسيولوجي لسكر

 

الدم Physiological Hyperglycaemia و ذلك الارتفاع لا يلبث ان يعود الى النسبة الطبيعية

 

للصائم بعد ساعتين الى ثلاث ساعات بعد الاكل.

وخلال الصيام لفترة طويلة 12 18 ساعة ينخفض مستوى السكر بالدم الى 60 70

 

مجم كل 100 ملليتر دم ، و تسمى هذي الحالة ب “الانخفاض الفسيولوجي للسكر بالدم”

 

Physiological Hypoglycaemia).

 

(ا‌)تحليل السكر تحليل الجوكوز):

 

ينظم مستوى الجلوكوز بالدم بوجود توازن بين عمل هرمو

 

ن الانسولين Insulin من جهة و عمل الهرمونات المضادة للانسولين Anti-Insulin من جهة اخرى. و هذي الهرمونات المضادة هي الجلوكاجون(Glucagon و الادرينالين Adrenaline و الجلوكوز كورتيزول Glucocorticoid و هرمون النمو Growth Hormone و اخيرا الثيروكسين Thyroxine).

حيث يؤدي عمل هرمون الانسولين الى خفض مستوى السكر بالدم، بينما يؤدي عمل الهرمونات المضادة الى ارتفاع مستوى السكر بالدم.

و لذا لا بد ان يصبح هنالك توزان بين عمل كل منهما حتى يحتفظ الدم بالتركيز الطبيعي للسكر.

عموما فان ارتفاع او انخفاض مستوى السكر بالدم هي شواهد اعراض غير و اضحة لحدوث عملية التمثيل الغذائي الغير طبيعي للجلوكوز.

اسباب ارتفاع مستوى السكر بالدم مرضيا:

مرض البول السكري Diabetes Mellitus ، الفرق بو ظيفة اي من الغدد التالية: الدرقية، الكظرية و النخامية، و احيانا يرتفع السكر ببعض امراض الكبد.

اسباب انخفاض مستوى السكر بالدم مرضيا:

فرط افراز الانسولين ، قصور بعمل الغدة فوق الكلوية و الغدة النخامية، و احيانا بفشل الكبد.

وينخفض السكر كذلك مع الاستخدام السيء لادوية خفض نسبة السكر ، و عند حدوث حساسية عن بعض الناس لوجبات معينة.

وينتج من ارتفاع و انخفاض مستوى السكر بالدم ما يسمى ب “غيبوبة السكري”.

غيبوية السكر:

هنالك نوعان من غيبوبة السكر:

ا‌ غيبوبة ارتفاع السكر Hyperglycaemic Coma):

وهي حالة يفقد بها الانسان و عيه نتيجة ارتفاع السكر،

واسبابها هي اهمال علاج السكر خاصة النوع الاول منه.

اما اعراض غيبوبة السكر فتشمل:

1-زياة معدل التنفس.

2-رائحة الاسيتون الذي تشبه رائحته الكحول بالفم.

3-النبض يصبح سريعا و ضعيفا جدا.

4-الجلد يصبح جافا و اللسان كذلك.

ومن التحاليل يتبين وجود ارتفاع شديد للسكر بالدم و وجوده كذلك بالبول و نجد اجسام كيتونية Ketones Bodies عبارة عن مركبات كحولية سامة تنتج عن تخمر السكر بالبول.

وينصح الاطباء مريض السكر تنظيم علاج السكر و الالتزام بالحمية بالوجبات الغذائية اليومية لعدم تكرارمثل هذي الغيبوبة بالمستقبل.

ب‌ غيبوبة انخفاض السكر Hypoglycaemic Coma):

تحدث دائما مع الاستخدام السيء للادوية المخفضة للسكر، مع اهمال بعض الوجبات ، مما يؤدي الى انخفاض نسبة مستوى السكر بالدم عن 60 مجم لكل 100 ملليتر بالدم، مؤديا الى الغيبوبة لان المخ ربما تعود على نسبة عالية من السكر.

اعراضها هي:

1-معدل التنفس طبيعي.

2-رائحة الفم طبيعية.

3-النبض سريع و قوي.

4-الجلد يصبح مبتلا نظرا للعرق الشديد.

وفي التحاليل يتبين انخفاض مستوى السكر بالدم، و عدم و جوده بالبول و تواجد اجسام كيتونية بالبول.

وينصح الاطباء بحدوث مثل هذي الغيبوبة بتناول اي ما دة سكرية مثل قوالب السكر ، مع الاستخدام السليم لحقن الانسولين، و اقراص علاج مرض السكر، و عدم اهمال الوجات اليومية المنظمة حتى لا تتكرر مثل هذي الغيبوبة و التي تعتبر اخطر من سابقتها لانها ربما تؤثر على خلايا المخ اذا استمرت اكثر من 24 ساعة التي تعتمد على الجلوكوز كمصدر اساسي للطاقة.

(ب‌)مرض البول السكري Diabetes Mellitus):

هو مرض يتميز بارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم و تواجده بالبول و تعدد مرات التبول و الجوع المتكرر و العطش العديد ، و كما سبق ذكره فان من اهم سبب مرض البول السكري هو نقص المعدل بين هرمون الانسولين و الهرمونات المضادة للانسولين.

وهنالك نوعان من مرض البول السكري:

(1 مرض البول السكري المعتمد بعلاجه على الانسولين Insulin Dependent Diabetes Mellitus و تختصر ب IDDM):

ويسمى كذلك بالنوع الاول من مرض السكر TypeΙ و عادة يحدث بسن ما قبل 30 40 سنة، و مريض السكر من ذلك النوع عادة يصبح نحيفا و مستوى الانسولين بالدم يكاد يصبح منعدما ، و يعالج فقط بحقن الانسولين، و لذا يسمى IDDM)، و ذلك النوع ممكن ان يصبح و راثيا.

(2‌ مرض البول السكري الذي لا يعتمد بعلاجه على الانسولين Non Insulin Dependent Diabetes Mellitus و تختصر ب NIDDM):

ويسمى بالنوع الثاني من مرض السكر TypeП)، و هو ابشط من النوع الاول، و يحدث عادة بعد سن الاربعين ، و يتميز مريض ذلك النوع بالسمنة، و يوجد عنده انسولين و لكن لا يفرز بكمية كافية من البنكرياس و لا يستفاد منه لان هنالك نقص بمستقبلات الانسولين بالانسجة، و كذلك هنالك مقاومة للانسولين.

وعادة يعالج بالاقراص المخفضة للسكر بالدم و التي تساعد على افراز الانسولين الموجود بالبنكرياس.

ويتميز مرض البول السكري بخلل بالتمثيل الغذائي للمواد الكربوهيدراتية و الدهنية و البروتينية و فقدان الاتزان بين الماء و الاملاح مما يؤثر على المدى الطويل لعدة سنوات على معظم اعضاء الجسم خاصة الجهاز العصبي و الكلى و العين.

(ج الفحوصات الخاصة بالسكر:

1-تحليل السكر بالدم و البول:

يوجد عدة طرق للكشف عن السكر بالدم و البول منها:

<LI class=****** dir=rtl>اعتمادا على قوة الاختزال الخاصة بالسكر الجلوكوز فانه ممكن استعمال محلول فهلينج Fehling او بندكت Benedict للكشف عن الجلوكوز بالبول حيث يتحول لونهما الازرق الى راسب احمر مع التسخين. <LI class=****** dir=rtl>استعمال الشرائط Strips التي تحتوي على انزيم اوكسيد الجلوكوز Glucose Oxi***e و ذلك التحليل اشمل و ادق من سابقه.

استعمال اجهزة تحليل الجلوكوز Glucose Analyzer و هذي تعتمد على اختزال الجلوكوز بواسطة انزيم Glucose Oxi***e و خروج الاكسجين الذي يتم تقديره عن طريق قياس قطب الاوكسجين Oxygen Electrode و من بعدها قياسه الكترونيا بواسطة هذي الاجهزة، و تعتبر هذي الكيفية من ادق الطرق بتحليل الجلوكوز بالمختبرات الطبية.

2 تحليل السكر العشوائي Random Blood Glucose):

فائدته فقط انه يعطي فكرة عامة عن مستوى السكر بدم المريض حيث يتم تحليل العينة باي وقت اثناء اليوم ، و تؤخذ نتائج ذلك التحليل الى الطيبب ليقوم بتقويم حالة المريض.

3 تحليل سكر الصائم Fasting Blood Glucose

يجرى ذلك التحليل على المريض بحيث يصبح صائما من 8 12 ساعة

علما ان المستوى الطبيعي للسكر بالدم يتراوح ما بين 70 110 مجم لكل 100 ملليتر دم، فاذا زادت النسبة عن 120 فهذا مؤشر لحدوث الاصابة بالسكر بالمستقبل، و اذا تجاوزت 130 فهذا يعتبر مريضا بالسكر، و يتم التاكد من هذا باعادة التحليل لفترتين او 3 فترات متتابعة على الاقل بفاصل اسبوع بين كل قياس.

4-تحليل السكر بعد ساعتين من الطعام Post Prandial Blood Glucose):

يتم ذلك التحليل على المريض بعد و جبة طبيعية او 75 جرام جلوكوز بعدها نقيس له السكر بالدم بعد ساعتين من الطعام ، و فوائد ذلك التحليل انه يعطينا فكرة عن مستقبل حدوث مرض السكر عند ذلك المريض و هل سوف سيحتاج الى تحليل منحنى السكر او لا.

فاذا تجاوزت النسبة 140مجم بعد ساعتين من الطعام فهذا يدل على ان هنالك خللا بعودة السكر الى مستواه الطبيعي.

5 تحليل منحنى تحمل السكر Glucose Tolerance Test)

ويختصر ب GTT):

يجرى هذ التحليل عندما يصبح هنالك شك بالاصابة بمرض السكر، و يعطينا فكرة عن احتمال الاصابة بالسكر من عدمه.

عند اجراء التحليل لا بد ان يصبح المريض صائما من 8 12 ساعة ، بعدها ناخذ عينة دم و بول بعدها يتناول المريض جرعة جلوكوز مقدارها 75 جرام او 1 جم لكل كيلوجرام من وزن المريض بعدها ناخذ عينة دم و بول كل نص ساعة مدة 3 ساعات و نقيس السكر بكل عينة دم ، و نكشف عنه بكل عينة بول.

في المنحنى الطبيعي يخرج ان مستوى السكر الصائم من 70 110 مجم ، بعدها يصل الى اقصى درجة و هي 120 130 مجم بعد ساعة و نص بعدها يعود الى مستواه الطبيعي مرة ثانية =بعد 2 الى 3 ساعات ، و ممكن ينخفض اقل من الطبيعي بعدها يعود مرة ثانية =لمستواه الطبيعي و هذا ما يسمى ب ” القذفة الانسولينية” Insulin Shot و سببها زيادة افراز الانسولين ببعض الاشخاص.

في منحنى مريض السكر يخرج ان مستوى سكر الصائم اكثر من 130 و يتعدى 180مجم بعد ساعة و نص بعدها ينخفض مرة ثانية =و لكن لا يصل الى نقطة البداية باثناء ساعتين و نصف.

اذا لم يرجع مستوى السكر الى مستواه الطبيعي باثناء 2 3 ساعات ، فهذا مؤشر لامكانية الاصابة بالسكر مستقبلا علما بان سكر الصائم طبيعيا.

6 الهيموجلوبين السكري Glycosylated Haemoglobin – HbA 1c)

الهيموجلوبين السكري عبارة عن بروتين جلوبيولين مرتبط مع الحديد بمجموعة Haem و ذلك البروتين الهيموجلوبين مرتبط بسكر الجلوكوز و هنالك نوعيات كثيرة من الهيموجلوبين و لكن ما يهمنا هو A1c لانه يتميز بارتباطه مع الجلوكوز، حيث ترتبط نسبة قليلة من الهيموجلوبين لا تتعدى 5 – 10%من الهيموجلوبين بجلوكوز الدم و يطلق على هذ الجزء المرتبط HbA1c).

نسبة ارتباط الجلوكوز بالهيموجلوبين بعتمد على مستواه بالدم ، فكلما زادات نسبة الجلوكوز ازدادت نسبة HbA1c)، و لكن ذلك الارتباط يتم ببطء و ينفك ببطء، و لا تتاثر نسبة السكر المحمولة عليه بالوجبات الغذائية و يعطينا مؤشرا عن نسبة السكر بالدم باثناء فترة حياة كريات الدم الحمراء و هي حوالي 120 يوما و نسبته الطبيعية تتراوح ما بين 5 – 8 و يزداد بمرض السكر بحالة عدم الانتظام بالعلاج و ايضا بمرض السكر من النوع الاول اذا كان المريض بحاجة الى زيادة جرعة الانسولين.

7 الفركتوزامين Fructosamine):

يعتبر من اخر و ادق الطرق للكشف عن مستوى السكر بالدم بالفترة من 15 – 20 يوما السابقة للتحليل عند المريض بالسكر.

وتستخدم هذي الكيفية بقياس نسبة البروتينات السكرية Glycosylated Proteins و هذا عن طريق قياس نسبة الفركتوزامين المرتبط بالبروتين ، و لا يتاثر ذلك التحليل بالوجبات الغذائية.

(د نصائح مهمة للمصاب بمرض السكري:

1 و عي المريض لحقيقة مرض السكر هو اساس العلاج.

2 ان اتباع الحمية الغذائية و القيام بالرياضة الجسمانية اهم دواء.

3 يجب ان يسعى المريض بالسكر الى الوصول الى الوزن المثالي تدريجيا الذي يحسب بكيفية تقريبية كالتالي طول القامة بالسنتيميتر يطرح منها 103 كجم للرجال او 105 كجم للنساء و الطبيب هو الذي يحدد الوزن المثالي للمريض بحسب العمر، الجنس ، الطول ، الوزن، طبيعة العمل ، نوع مرض السكر.

4 ان المشي يوميا نص ساعة مرتين او استخدام الدراجة الثابتة بالمنزل او القيام بحركات جسمانية ربع ساعة مرتين باليوم من غير اجهاد يساعد بخفض نسبة السكر بالدم.

5 يفضل اخذ كوب كبير من الماء قبل الاكل او شرب لتر و نص من الماء يوميا.

6 يجب وزن الجسم و تسجيله اسبوعيا لمراقبة الوزن ، و يجب ان يصبح الااكل باوقات محددة و حسب نظام الوجبات اليومية دون اضطراب.

7 يجب الاكثار من المواد التي تعديد بها الالياف الخضراوات).

تحليل السكر صائم و فاطر

تحليل السكر لكبار السن

تحليلات السكر صائم و فاطر

1٬366 مشاهدة