8:11 صباحًا الخميس 12 ديسمبر، 2019

بسم الله ماشاء الله , هل كلمة ماشاء الله وردت في السنة النبوية


صورة بسم الله ماشاء الله , هل كلمة ماشاء الله وردت في السنة النبوية

pictures صورة

السؤال

هل لفظة: بسم الله ما شاء الله لا قوه الا بالله.

 

لها اصل في الكتاب او السنه ام لا و بورك فيكم؟

الاجابة

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على الة و صحبه،

 

اما بعد:

فان هاتين العبارتين لم يصح حديث في الترغيب في ذكرهما مجتمعتين وان كان بعض العلماء كالغزالى و من تابعة يرون ذلك.

فقد ذكر الغزالى حديثا فيه و عزاة العراقي في تخريج احاديث الاحياء لابن عدى في الكامل و من المعلوم ان الكامل من مظان

الضعيف.

قال العراقي: حديث بسم الله ما شاء الله لا قوه الا بالله،

 

ما شاء الله كل نعمه فمن الله،

 

ما شاء الله الخير كله بيد الله،

 

ما شاء

الله لا يصرف السوء الا الله.

رواة ابن عدى في الكامل من حديث ابن عباس و لا اعلمة الا مرفوعا الى النبى صلى الله عليه و سلم.

قال يلتقى الخضر و الياس عليهما الصلاة و السلام كل عام بالموسم بمني فيحلق كل واحد منهما راس صاحبة فيفترقان عن هذه الكلمات.

فذكرة و لم يقل الخير كله بيد الله قال موضعها لا يسوق الخير الا الله قال ابن عباس من قالهن حين يصبح و حين يمسى امنة الله من الغرق و الحرق و احسبة قال و من الشيطان و السطان و الحيه و العقرب اوردة في ترجمة الحسين بن رزين قال ليس بالمعروف و هو بهذا الاسناد منكر.

 

اه.

ولكن هذا لا يمنع قولهما احيانا لانهما ذكران و الذكر جائز في كل وقت الا اذا منع منه ما نع،

 

و قد قسم بعض اهل العلم افعال العباد الى ثلاثه اقسام: قسم تشرع فيه البسملة،

 

و قسم لا تشرع فيه،

 

و قسم تكرة فيه،

 

فذكروا انها تشرع عند فعل المباحات او القرب،

 

واما المحرم و المكروة فلا تشرع التسميه عندهما و كذا لا يشرع الذكر في بيت الخلاء و في الاماكن المستقذرة.

قال الدمياطى في حاشيتة على اعانه الطالبين: البسمله مطلوبه في كل امر ذى بال اي حال يهتم به شرعا بحيث لا يكون محرما لذاتة و لا مكروها كذلك،

 

و لا من سفاسف الامور اي محقراتها.

 

اه.

وقد علل الامام جلال الدين السيوطى ذلك فقال: لان الغرض من البسمله التبرك في الفعل المشتمل عليه،

 

و الحرام لا يراد كثرتة و بركتة و كذلك المكروه.

 

اة .

 

و جاء في الفروق للقرافي: افعال العباد ثلاثه اقسام: منها ما شرعت فيه البسملة،

 

و منها ما لا تشرع فيه البسملة،

 

و منها ما تكرة فيه،

 

فالاول كالغسل و الوضوء و التيمم على الخلاف،

 

و ذبح النسك و قراءه القران،

 

و منه مباحات ليست بعبادات كالاكل و الشرب و الجماع.

 

و الثاني: كالصلوات و الاذان و الحج و العمره و كالاذكار و الدعاء.

 

و الثالث: كالمحرمات.

 

لان الغرض من التسميه حصول البركة في الفعل المبسمل عليه،

 

و الحرام لا يراد تكبيره،

 

و كذلك المكروه.

 

و هذه الاقسام تتحصل من تفاريع ابواب الفقة في المذهب،

 

فاما ضابط ما تشرع فيه التسميه من القربات و ما لم تشرع فيه فقد و قع البحث فيه مع جماعة من الفضلاء،

 

و عسر تحرير ذلك و ضبطه.

 

انتهى.

وفى شرح الخر شي لمختصر خليل: و كما تشرع التسميه ندبا في الوضوء تشرع ندبا ايضا في غسل و تيمم و اكل و شرب،

 

و يزيد: و بارك لنا فيما رزقتنا،

 

وان كان لبنا قال: و زدنا منه،

 

و يجهر بها ليتذكر الغافل و يعلم الجاهل،

 

وان نسيها في اولة قال في الاثناء: بسم الله في اولة و اخره.

وتشرع و جوبا مع الذكر في ذكاه بانواعها الاربعه و هي: النحر و الذبح و العقر و ما يموت به كقطع جناح لنحو جراد كما ياتي.

وتشرع ندبا في ركوب دابة،

 

و تشرع ايضا ندبا في ركوب سفينة،

 

و عند دخول و خروج لمنزل،

 

و تشرع ايضا ندبا في دخول مسجد و خروج منه،

 

و عند اللبس و عند النزع،

 

و عند غلق باب،

 

و عند اطفاء مصباح،

 

و فتح الباب،

 

و وقيد المصباح كذلك،

 

كما استظهرة الزرقاني،

 

و تشرع ايضا ندبا في و طء مباح،

 

واما الوطء الحرام و المكروة فثلاثه اقوال: فقيل تكرة فيهما و هو الذى اقتصر عليه الشارح و المؤلف في التوضيح،

 

و قيل تحرم،

 

و قيل تكرة في المكروه،

 

و تحرم في المحرم.

 

الي ان قال: و تشرع ايضا ندبا عند صعود خطيب منبرا،

 

و تغميض ميت و لحده،

 

و تشرع ايضا ندبا عند تلاوه القران و عند النوم و ابتداء صلاه نافله و طواف و دخول و ضدة لخلاء و عند السواك،

 

و لا تشرع في حج و عمره و اذان و ذكر صلاه و دعاء،

 

و تكرة في المحرم و المكروة و للقرافى تحرم فيهما،

 

و انما قال: و تشرع اي و تطلب شرعا و لم يقل و تندب ليشمل الواجب و المسنون و المستحب،

 

و بعضهم رجح سنيه التسميه في الاكل و الشرب عينا و قيل كفايه في الاكل.

 

انتهى.

ومن السنه ان يقول الانسان اذا راي ما يعجبة تبارك الله او ما شاء الله فقد قال الله تعالى و لولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوه الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا.

 

{الكهف:39}.

قال شيخ الاسلام ابن تيميه في الفتاوى: قال المؤمن لصاحبه: و لولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوه الا بالله،

 

و لهذا يؤمر بهذا من يخاف العين على شيء.

ويدل لهذا عموم ما روى عن انس مرفوعا: من راي شيئا فاعجبة فقال ما شاء الله لا قوه الا بالله لم يضرة عين.

 

رواة البزار و ابن السنى و لكن ضعفة الهيثمى في المجمع.

وروي احمد و النسائي و صححة ابن حبان من طريق الزهرى عن ابي امامه بن سهل بن حنيف ان اباة حدثة ان النبى صلى الله عليه و سلم خرج و ساروا معه نحو ماء حتى اذا كانوا بشعب الخرار من الجحفه اغتسل سهل بن حنيف و كان ابيض حسن الجسم و الجلد فنظر الية عامر بن ربيعه فقال ما رايت كاليوم و لا جلد مخباه فليط اي صرع سهل ،

 

 

فاتي رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال هل تتهمون به من احد

 

 

قالوا: عامر بن ربيعه فدعا عامرا فتغيظ عليه ،

 

 

فقال علام يقتل احدكم اخاة

 

 

هلا اذا رايت ما يعجبك بركت .

 

ومثلة عند ابن السنى من حديث عامر بن ربيعة،

 

و اخرجة البزار و ابن السنى من حديث انس رفعه: من راي شيئا فاعجبة فقال ما شاء الله لا قوه الا بالله لم يضرة .

 


1٬605 مشاهدة