3:40 صباحًا الأربعاء 20 نوفمبر، 2019

بحث حول الة الناي , الة موسيقية تاريخية لن تتكرر


صورة بحث حول الة الناي , الة موسيقية تاريخية لن تتكرر

pictures صورة

الناى .

 

 

.

 

.
اله نفخيه تعد بحق اقدم اله موسيقيه في التاريخ اذا استثنينا الالات الايقاعيه و للناى عده اسماء تعرف بها منها الناى القصبه الشبابه المنجيره .

 

 

.

 

.
والناى كلمه فارسيه تعني المزمار .

 


هى قصبه مفتوحه الطرفين يعزف عليها بواسطه وضع الفم على احد طرفيها مع امالتة قليلا بزاويه مما يجعل
الهواء يصطدم بجدارها الداخلى مصدرا بالنتيجة صوتا شجيا هو اقرب الاصوات و اجملها بالنسبة للانسان .

 


وللناى سته ثقوب و احيانا سبعة و ثقب في منتصف القصبه من الاسفل .

 

 

.

 

.
وتسد هذه الثقوب و تفتح حسب درجه الصوت و لاخراج العلامات بتسلسل يستطيع معه العازف اخراج العلامات الموسيقية
لاخراج اللحن المطلوب .

 

 

.

 

.

 

و الثقب الخلفى يسد بالابهام و يستخدم لاظهار جواب العلامه الدنيا التي تظهر
فى البداية .

 


وتحتاج هذه الاله الى براعه شديده حيث لها 3 تقنيات

التقنيه الاولي هي طريقة النفخ حيث ان اخراج الصوت الطبيعي منها هي اول صعوبه يجب التغلب عليها لمن اراد
التعلم عليها .

 

 

لذلك ينصح عاده بان يتمرن من يريد التعلم بالتدرب على اخراج الصوت اولا و من ثم عندما
يستطيع ذلك يبدا بالتعلم على اخراج الدرجات الصوتيه تمرين الاصابع .

 


والعازف الخبير يستطيع بتغيير طريقة النفخ التلاعب بهذه الاله الخطيره حيث يستطيع العازف المتمكن
ان يخرج اكثر من سبع علامات صحيحة او حتى اكتر من اوكتاف ديوان فالاله تنتج 7 اصوات صحيحة تماما
وبالتالي يستطيع العازف الخبير ان ينتج 7 اصوات اخفض و 7 اصوات اعلى .

 

التقنيه الثانية هي اماله الشبابه باكثر من زاويه لاخراج اصوات معينة او ربع التون .

 

التقنيه الثالثة و هي طريقة سد الثقوب بحيث ينتج الاصوات المطلوبه او سد الثقوب بطريقة معينة لانتاج
ربع التون العلامات الشرقيه .

 

واله الناى اله اساسية في التخت الشرقى التقليدى حيث ان صوتها قريب جدا الى الاذن البشريه .

 

وقد اعتاد اخواننا المصريين اضافه عده الات تشبهها بالطريقة مع الاختلاف بطبيعه الصوت و هي اله الكوله
ولكنهم لم يلغوا هذه الاله العظيمه .

 

عيوب هذه الاله كثيرة ابرزها ان صوتها ليس ثابتا لذلك تعتمد كثيرا على اذن العازف الذى يجب ان يكون
بارعا و ذو اذن صافيه ممتازه حتى تؤدى دورها الصحيح .

 

والعيب الثاني ان لكل ناى درجه صوتيه يبدا منها و لذلك تجد ان العازف عاده ما يملك اكثر من ناي
وعاده ما يكون عددها سبع وان كان بعض العازفين المهره جدا يكتفون باربع او ثلاث قصبات
ويتحايلون على بقيةالمقامات .

 


228 مشاهدة