اوميجا 3 والتخسيس , هل تناول حبوب اوميجا 3 تمنع نزول الوزن



16Aaf3230D6Ba66Fa95A41Be8Bf1E924 اوميجا 3 والتخسيس - هل تناول حبوب اوميجا 3 تمنع نزول الوزن تميمة حسام

ما هو الاوميجا 3

الاوميجا 3 هو واحد من اهم العناصر للجسم، و هو نوع من نوعيات الاحماض الامينية، و هو عبارة عن ما ده دهنيه و لكنها

لا تضر بالجسم كالمواد الدهنيه الثانية =التي ينصح الاطباء بالابتعاد عن تناولها، كما انه يستخلص من سمك

السلمون، و له فعاليه عاليه جدا جدا فتخفيض نسبة الكوليسترول فالدم.

من اين نحصل على الاوميجا 3

عنصر الاوميجا هو عنصر مهم جدا جدا للجسم، و لكن لا ممكن للجسم ان ينتجه، الامر الذي يدفعنا الى الحصول عليه من

مصدر خارجي، كما ان الاطباء دوما يحاولون نصح المرضي بالاكثار من تناول بعض الاطعمة =التي تحتوى على عنصر

الاوميجا 3، و لكن ربما نصل الى درجه ربما يطلب منا الاطباء التقليل من تناول الاوميجا و سنتعرف على هذي الحالات

لاحقا.
يوجد عنصر الاوميجا 3 فمعظم نوعيات الاسماك، و من اهمها الاسماك المليئه بالزيت، مثل: السلمون، و السردين، و التونة، لذا ينصح الاطباء بتناول الاسماك مرتين فالاسبوع من اجل الحصول على كميه جيده من الاوميجا 3، كما انه موجود فزيت الصويا، و الزبيب و الجوز، و الكثير من الزيوت، مثل: زيت الزيتون، اضافه الى اننا نستطيع الحصول عليه من الخضروات الداكنه اللون، مثل: السبانخ، كما اننا نستطيع الحصول على الاوميجا على شكل اقراص تباع فالصيدلية، و لكن يجب الاستفسار من طبيب عن طريقة استعمالها من اجل التاكد من انها الا تضر بالجسم.

كبسولات زيت السمك او كبسولات الاوميجا 3
تباع فالصيدليات كبسولات تسمي (كبسولات زيت السمك) او (كبسولات الاوميجا 3)، و هي تؤخذ كبديل للاطعمة =الغنيه بالاوميجا 3، كما انه لا يجوز ان تؤخذ هذي الكبسولات الى جانب الاطعمة =الغنيه بالاوميجا، فيجب ان يصبح المصدر واحد فقط، حيث يكفى ان يتم تناولة مره واحده فاليوم، او مرتين، كما انه لا يؤخذ الا بوصف الطبيب و استشارته.
اشارت نتائج الابحاث التي قام فيها الخبراء الى ان الاوميجا 3 تساعد على حرق الدهون و تخفيف الوزن، و لكن النتائج الاخيرة التي حصل عليها الخبراء ان الاوميجا تسبب حالة من السمنه فبعض الحالات، و لا زالت الدراسات جاريه لمعرفه الاسباب التي تساعد بها الاوميجا على زياده الوزن، و الاسباب التي تساعدها على خفض الوزن، حيث ان الامر متعلق بالكميه التي يتم تناولها، او الكيفية التي يتم بها الامر.
فائدة عنصر الاوميجا 3 على الجسم
حسب التجارب التي قام فيها العلماء توصلوا الى ان الاوميجا 3 يقوم بمحاربه كل نوعيات الالتهابات التي تصيب الجسم، و من اهم هذي الالتهابات، التهابات الاوعيه الدمويه و المفاصل.
اضافه الى ما سبق ذكره، فان الاوميجا 3 تقوم بمحاربه الامراض التي تصيب القلب، و هي من اروع الوظائف التي تقوم فيها الاوميجا، حيث انها تساعد على تنظيم ضربات القلب، و تخفيف امكانيه الاصابة بالنوبات و السكتات القلبيه التي تؤدى الى الموت المفاجئ، كما انها تعمل على تنظيم عمل القلب و تقويتة بشكل عام.
كما ان الاوميجا 3 تقوم على خفض نسبة الدهون و الكوليسترول فالدم، كما انها تخفض نسبة الدهنيات الموجوده فالشرايين حول القلب، و بالتالي فهي تقلل من فرصه الاصابة بامراض القلب و انسداد الشرايين.
تساعد الاوميجا 3 على تخفيض ضغط الدم المرتفع، كما ان تناول الاسماك تساعد على خفض ضغط الدم، لكن من الممكن ان يصبح تاثيرة فبعض الحالات ضعيف.
كما ان الاوميجا 3 يوصف للسيده الحامل من اجل الحصول على جنين اكثر صحة، كما انه يعمل على تعزيز القدرات العقليه للجنين فرحم و الدته، اضافه الى انه يعطي للسيده المرضعه و يعمل على تعزيز القدرات السمعيه للجنين.
كما ان للاوميجا 3 فوئد كبار جدا جدا على البشرة، اذ انه يعمل نفس عمل البروتينات، و بالتالي فلة القدره على بناء الخلايا، و تجديد الخلايا التالفه الموجوده فالجلد.
فائدة الاوميجا 3 فالتخسيس و بناء العضلات
كما ذكرنا سابقا بان الاوميجا تعمل على تخفيف نسبة الدهون فالجسم، الامر الذي اعطاها الامكانيه لان تستعمل فو صفات الريجيم، و بالتالي فهي لها قدره عاليه على حرق كميه من الدهون فالجسم، كما انها لا توصف لوحدها، اذ انها توصف مع نوعيه معينة من الطعام، ينبغى ان يسير عليها الشخص الذي يريد ان يخفف من و زنه، و من كميه الدهون الموجوده فالجسم.
كما ان الاوميجا 3 تساعد على تقليل افراز هرمون الانسولين، الامر الذي يؤدى بدورة الى تقليل تراكم الدهون فالجسم.
كما توصف كبسولات الاوميجا للاشخاص الذين يرفعون الاثقال من اجل بناء العضلات فالجسم، الامر الذي يساعد على زياده حجم و كميه العضلات الموجوده فالجسم.
هل من المكن ان يقوم الاوميجا 3 بالتاثير على السكتات الدماغية
كما نعلم بان السكتات الدماغيه يصبح نتيجتها انسداد الشرايين بالدهون، و بالتالي فان الاوميجا 3 تعمل على تخليص الشرايين من الدهون المتراكمه ، كما انه يقى من حدوث النزيف الدماغي.
ينصح الاطباء بتناول الاوميجا 3 الى جانب تناول الادويه المقاومه للالتهابات، حيث انها تزيد من فعاليتها فمقاومه المرض، كما انه فعال فمعالجه التهاب المفاصل و الروماتيزم.
كما ان الاوميجا 3 تساعد على زياده فعاليه الادويه المضاده للاكتئاب، و بالتالي فهو يحارب الكثير من الامراض النفسية، مثل: التوترات العصبية، و غيرها من الامراض الاخرى.
كما ان اعطاء الاوميجا 3 للاطفال يساعد عديدا على زياده نسبة الذكاء، فهو يساعد على بناء خلايا الدماغ، كما انه يعمل على تجديد الخلايا التالفة، كما ان له تاثير على محاربه التشتت و قله الانتباه.
ويقوم مجموعة من الاطباء و الخبراء المختصون فدراسه امكانيه الاوميجا 3 فمعالجه الخرف و الاصابة بالزهايمر، و لا تزال الدراسه قائمة حتي هذي اللحظة، فلم يتم الوصول الى نتائج و اضحة.
كما ان احدث الدراسات اثبتت ان الاوميجا 3 يساعد على الوقايه من امراض السرطان، كما ان تناول الاسماك بشكل عام يساعد على خفض نسبة الاصابة بامراض السرطان.
اخطار الاوميجا 3
علي الرغم من جميع الفائدة التي تم ذكرها عن استعمال الاوميجا 3 فعلاج الكثير من الامراض، و لكن فرط الاستعمال فالاوميجا 3 يسبب حدوث نزيف داخلي، ذلك الى جانب ان استعمال الاوميجا 3 الى جانب استعمال عقاقير ثانية =قد يسبب حدوث بعض التفاعلات الغير مرغوب بها، كما ان تناول الاوميجا 3 على شكل اقراص، و تناول الاطعمة =الغنيه بالاوميجا 3 ربما يسبب فرط كميه الاوميجا 3 فالدم، الامر الذي ربما يسبب حدوث امراض مختلفة فالجسم.

ما هي الكميه الموصي بتناولها من الاوميجا 3 يوميا
لا ممكن تحديد كميه معينة من الاوميجا التي ينصح بتناولها، و لكن الكميه المسموح فيها تتراوح تقريبا ما بين 0.5 الى 1.8 جرام يوميا على حسب حالة المريض و العمر ايضا.
لا ينصح بتناول الاسماك لاكثر من مرتين فالاسبوع، حيث ان الزياده ربما تكون مضره فبعض الاحيان، الامر الذي يؤدى الى حدوث عواقب و خيمة.
هنالك حالات من مرضي الشرايين التاجيه يصبحوا بحاجة الى كميات اكبر من المرضي العاديين من الاوميجا 3، و لكن لا يفضل تناول الاوميجا بدون استشاره الطبيب المتابع للحالة.