يوم 22 يناير 2020 الأربعاء 7:44 صباحًا

انواع الليزر , تعرف على اشكال الليزر العجيبة في جملة

صورة انواع الليزر , تعرف على اشكال الليزر العجيبة في جملة

pictures صورة

نوعيات الليزر
يصنف الليزر تبعا لنوع ما ده الوسط الفعال فيها ، فبعض نوعيات الليزر تتميز بكبر القدره الناتجه عنها ك ليزر ثاني اكسيد الكربون الذى يعتبر من اخطر نوعيات الليزر ، بسبب قدرتة العاليه التي تصل الى عشرات الكيلو و اط ، و هذه القدره الكبيرة اوحت بتسميتة باشعه الموت ، و يستعمل لقطع المعادن و في تطبيقات صناعيه مختلفة . كما توجد نوعيات ثانية =من الليزر ضعيفه جدا جدا ، كتلك التي تستعمل في الحياة اليومية في المؤشرات ، و هذه عاده تكون=ليزر ثنائى الوصله .
وفيما يلى دراسه مفصله لاهم نوعيات الليزر

1 ليزر الحالة الصلبه Solid-state laser

وفى هذه الحالة تتوزع ما ده الليزر في مصفوفه صلبه كليزر الياقوت Ruby laser و ليزر النيوديميوم ياج neodymium Yag .
2
1 ليزر الحالة الصلبه Solid-state laser

ليزر الياقوت
صنع اول جهاز ليزر بنجاح في عام 1960 و ربما كان ليزر الياقوت . و الياقوت بلوره لونها احمر تتكون من اوكسيد الالومينوم Al2O3 المطعمه بايونات الكروم الثلاثيه Cr 3 .

وتكون ايونات الكروم هي المسؤوله عن توليد مستويات طاقة حديثة داخل التركيب البلورى و تكون=مؤثره ايضا في عمليات الانتقال المصحوبه بتوليد الليزر .

ويتم في انبوب توليد الليزر استعمال بلوره بشكل اسطوانه و تقطع نهايتيها المتقابلتين و تطليان بالفضه ليتكون مراتان من نفس المادة و تشكل هاتين النهاتين مراتين احداهما عاكسه كليا و الثانية =عاكسه جزيئا .

ويستعمل مصباح و مضى لولبى ليحيط بالياقوت ، و عندما يبعث المصباح و ميضا عالى الشده فان ايونات الكروم تمتص الضوء الصادر و يرتفع عدد كبير من هذه الايونات الى مستويات الطاقة العليا . و عند هبوطها الى مستوي الحالة شبة المستقره يتحقق شرط التوزيع المعكوس و يتولد شعاع الليزر عند هبوطها الى مستوي الطاقة الاول Ground state . تكون=اشعه الليزر الناتجه هنا ذات لون احمر طولها الموجى 694 ناتومتر .
ليزر النيوديميوم ياج
يعد ذلك الليزر من اهم نوعيات الليزر الموجوده حاليا ، و يتفوق على ليزر الياقوت بكثير من المزايا ، و كلمه الياج هي مختصر لمادة بلوريه هي Y3 AL5 Q2 Yttrium Aluminum Garnet و تطعم هذه البلوره بايونات النيوديميوم Nd3 بنسبة 2.5 حيث تحل هذه البلوره محل ايونات الاتريوم الموجوده في الياج .

ليزر الحالة الغازية Gas lasers

ومن اهم نوعيات ذلك الليزر هو ليزر الهيليوم نيون Helium Neon laser و ليزر ثاني اكسيد الكربون CO2
ومن اهم نوعيات ذلك الليزر هو ليزر الهيليوم نيون Helium Neon laser و ليزر ثاني اكسيد الكربون CO2
ليزر الهيليوم نيون
ويتكون و سط الليزر هنا من خليط من غاز النيون و غاز الهيليوم 1 10 . و يوضع الخليط في انبوبه مغلقه مفرغه .

تتم عملية الضخ باستعمال عملية تفريغ كهربائى فرق جهد عال يسلط بين الكاتود و الانود .
وتقوم الالكترونات الناتجه عن مرور التيار بوساطه التفريغ الكهربائى بالتصادم مع ذرات الهيليوم حيث تنقلها الى مستويات الطاقة العليا ، ثم بتصادم ذرات الهيليوم مع ذرات النيون ممكن ان تنتقل الطاقة الى ذرات النيون و التي تنتقل بدورها من مستوي الطاقة الاول الى مستوي طاقة اعلى طا3 .

وبهذا يتم تحقيق التوزيع المعكوس لذرات النيون . و عندئذ يحدث الانبعاث المستثار الى مستوي الطاقة طا3 لذره النيون لتنتقل الذره الى المستوي طا2 باعثه حزمه الليزر ذات اللون الاحمر بطول موجى 633 نانومتر . و تعتبر كفاءه ذلك الليزر منخفضه جدا جدا ، و لا تتعدي اعلى قدره له 50 ملى و اط . لكن استعمالاتة و اسعه جدا جدا بسبب طولة الموجى المرئى و انفراجيتة الصغيرة .
ليزر ثاني اكسيد الكربون CO2 laser
يعتبر ليزر ثاني اكسيد الكربون من اهم نوعيات الليزر ، بسبب كفاءتة العاليه التي تبلغ 30 و كبر القدره الناتجه عنه بسبب ان ذلك الليزر يصدر اشعاعا في منطقة الاشعه تحت الحمراء و منطقة الميكرويف . و بسبب الحراره العاليه الصادره عن ذلك الليزر فانه يصهر كل شيء يعترضة .

ليزر الحالة السائله Dye lasers

وتستعمل هذه الليزر بعض الصبغات العضويه المعقده ، كاستعمال الرودمين 6ج Rhodamine G6 في محلول سائل كوسط لليزر ، و تتميز هذه الليزر باننا ممكن الحصول منها على مدي و اسع من الاطوال الموجية
4 الليزر شبة الموصل Semiconductor or diode lasers

يختلف الليزر شبة الموصل عن ليزر الحالة الصلبه في كيفية تمثيل مستويات الطاقة ، و بالتالي ميكانيكيه الضخ و عملية الانبعاث الضوئى ، حيث يحتوى ليزر شبة الموصل على حزم عريضه من مستويات الطاقة بدلا من المستويات المفرده التي تحدث بينها الانتقالات التي تشارك في عملية انبعاث الليزر . و كل حزمه من هذه الحزم تحتوى على عدد كبير من مستويات الطاقة المتقاربه و التي لا يقترن و جودها بذرات معينة و انما تشترك فيها المادة البلوريه كلها .

ان ليزر شبة الموصل عبارة عن و صله ثنائيه P-N junction و اكثر نوعياته شيوعا هو زرنخيد الجاليوم Ga As و شعاع الليزر الذى يبعثة يقع في منطقة تحت الحمراء و هو ضوء غير مرئى .

5 الاكسايمر Excimer lasers
والاسم بالانجليزية مشتق من excited المثاره و dimmers الضوء القصير المدي .
ويستعمل ذلك النوع خليط من غازات غير خامله كالكلور و الفلور ، و غازات خامله كالارجون ، الكربتون ، و الزينون . و باستعمال التفريغ الكهربائى ممكن انتاج جزيء و همى يصدر ضوءا قصير المدي و يصير الطول الموجى المتميز له في منطقة الضوء فوق البنفسجى .
والجدول الاتي يوضح بعض نوعيات الليزر و الطول الموجى لشعاع الليزر الناتج
نوع الليزر منطقة الاشعاع الطول الموجى نانومتر
ارجون فلور فوق البنفسجى 193
كربتون فلور فوق البنفسجى 248
النيتروجين فوق البنفسجى 337
الارجون الازرق 448
الارجون الاخضر 514
الهيليوم نيون الاخضر 543
الهيليوم نيون الاحمر 733
الرودمين ج 6 متغير 570 650
نيوديميوم ياج تحت الحمراء القريبه 1064
ثاني اكسيد الكربون تحت الحمراء البعيده 10600

322 مشاهدة