يوم 15 أغسطس 2020 السبت 2:33 صباحًا

انواع الفطريات , تباين اشكال الفطريات وحيرة العلماء بينها

انواع الفطريات

pictures صورة

انواع الفطريات

لمعرفة نوعيات الفطريات علينا معرفة ما هي الفطريات اصلا ، فهي كائنات غير ذاتية التغذية ، و تتغذى بالامتصاص من اثناء جسدها غير الهلامي و يبالغالب يصبح خيطي ، و من اصنافها ما هو احادي الخلية كالخميرة ، و تتجمع الخيوط الفطرية لتكوين المليسيوم و مفردها الهيفا و ه ربما تكون مقسمة او غير مقسمة ، و ذلك النوع من الفطريات يصبح متماثلة الانوية او متباينة ، او تكون احادية الصبغة باغلب الوقت ، و ببعض الاحيان تكون ثنائية الصبغة بمراحل متقدمة).

وطرق تكاثر هذي الفطريات تكون جنسيا او لا جنسيا ، فهي لها جدار خلوي ذات حدود ،

وتحتوي الخلية الواحدة على جميع العضيات ما عدا البلاستيدات الخضراء ، كما تتميز الخلايا الفطرية بالميسوزوم… و هي عضيات توجد بين و الجدار الخلوي الغشاء البلازمي و هي التي تكون مسؤلة عن بناء الجدار الخلوي.

ان الفطريات تشكل مجموعة كبار و عديدة الانتشار على سطح الارض ، فالعلماء و جدوا صعوبة بحصر نوعيات الفطريات ، و لذا فقد قام العلماء بدراسة نوعيات الفطريات بصورة مبسطة و هذا من اثناء و ضعها باقسام مختلفة لتمييز نوعياتها و هي

• الفطريات الهلامية و تسمى الاعفان الهلامية ، و هي مجموعة صغار متباينة من مجموعة الفطريات غير الحقيقية ، و من متميزاتها البارزة هو ما يجعلها متوسطة بين الخلية الحيوانية و النباتية ، فهي تشبه الحيوانات الاولية بطورها الخضري ، فهي تخلو من الجدار الخلوي ، و تشبه النباتات الواطئة بالطور التكاثري ، و كذلك هي شديدة التاثر بالحرارة و الضوء و الرطوبة ، لذا تفضل الاماكن الباردة ، و الرطبة ، و البعيدة عن النور.

• الفطريات الحقيقية و هي تتميز عن الفطريات الهلامية بعدم وجود البلاسموديوم الحقيقي او الكاذب بدورة حياتها ، و يتالف الثالوس البعض من نوعياتها من خلية واحدة بسيطة ، مثل الخمائر، او كخلية واحدة بسيطة مع اشباه جذور مثل الكتريدات.

• الفطريات البلازموديوفورية يمثل ذلك الصنف مجموعة الاعفان الهلامية و هي داخلية التطفل ، و تكون عبارة عن مجموعة صغار من الفطريات، و تتطفل على طحالب المياه العذبه على غرار فوشيريا ، او على الفطريات المائية مثل لسابرولكينيا واكليا). و تتميز هذي الفطريات بوجود اسواط لها و تفيدها بالحركة.

• الفطريات البيضية و تعيش الانواع البدائية منها بالماء ، و اسمها اعفان الماء و منها ما هو رمي التغذية ، و منها ما يتطفل على الطحالب و غيرها. اما الانواع المتقدمة منها فتعيش بكيفية التطفل الاجباري ، فهي تتطفل نباتات ارضية راقية ، تسبب لها امراضا معروفة كامراض البياض الزغبي ، و امراض الصدا الابيض و بهذه المجموعة انتشار السبورات عن طريق الرياح

لذا ممكن القول ان العلماء لا يزالون حتى الان يواجهون الصعوبة بتقسيم الفطريات الى نوعيات ، و الاسباب =بذلك هو التباين الكبير الموجود بين انوع الفطريات ككل ، و الامر الذي يزيد من صعوبة تصنيفها هو ان الطحالب تزداد بمعدل 50000 نوع بالسنة الواحدة!!!

397 مشاهدة