انواع الفطريات , تباين اشكال الفطريات وحيرة العلماء بينها

صورة انواع الفطريات , تباين اشكال الفطريات وحيرة العلماء بينها

pictures صورة

انواع الفطريات
لمعرفه نوعيات الفطريات علينا معرفه ما هي الفطريات اصلا ، فهي كائنات غير ذاتيه التغذيه ، و تتغذي بالامتصاص من اثناء جسدها غير الهلامي و يبالغالب يصير خيطى ، و من اصنافها ما هو احادى الخليه كالخميره ، و تتجمع الخيوط الفطريه لتكوين المليسيوم و مفردها الهيفا و ة ربما تكون=مقسمه او غير مقسمه ، و ذلك النوع من الفطريات يصير متماثله الانويه او متباينه ، او تكون=احاديه الصبغه في اغلب الوقت ، و في بعض الاحيان تكون=ثنائيه الصبغه في مراحل متقدمة).

وطرق تكاثر هذه الفطريات تكون=جنسيا او لا جنسيا ، فهي لها جدار خلوى ذات حدود ،

وتحتوى الخليه الواحده على كل العضيات ما عدا البلاستيدات الخضراء ، كما تتميز الخلايا الفطريه بالميسوزوم… و هي عضيات توجد بين و الجدار الخلوى الغشاء البلازمى و هي التي تكون=مسؤله عن بناء الجدار الخلوي.
ان الفطريات تشكل مجموعة كبار و كثيرة الانتشار على سطح الارض ، فالعلماء و جدوا صعوبه في حصر نوعيات الفطريات ، و لذلك فقد قام العلماء بدراسه نوعيات الفطريات بصورة مبسطه و هذا من اثناء و ضعها في اقسام مختلفة لتمييز نوعياتها و هي

• الفطريات الهلاميه و تسمي الاعفان الهلاميه ، و هي مجموعة صغار متباينه من مجموعة الفطريات غير الحقيقيه ، و من متميزاتها البارزه هو ما يجعلها متوسطة بين الخليه الحيوانيه و النباتيه ، فهي تشبة الحيوانات الاوليه في طورها الخضرى ، فهي تخلو من الجدار الخلوى ، و تشبة النباتات الواطئه في الطور التكاثرى ، و ايضا هي شديده التاثر بالحراره و الضوء و الرطوبه ، لذلك تفضل الاماكن الباردة ، و الرطبة ، و البعيده عن النور.
• الفطريات الحقيقيه و هي تتميز عن الفطريات الهلاميه بعدم وجود البلاسموديوم الحقيقي او الكاذب في دوره حياتها ، و يتالف الثالوس البعض من نوعياتها من خليه واحده بسيطة ، كالخمائر، او كخليه واحده بسيطة مع اشباة جذور كالكتريدات.
• الفطريات البلازموديوفوريه يمثل ذلك الصنف مجموعة الاعفان الهلاميه و هي داخلية التطفل ، و تكون=عبارة عن مجموعة صغار من الفطريات، و تتطفل على طحالب المياة العذبة على غرار فوشيريا ، او على الفطريات المائيه ك(لسابرولكينيا واكليا). و تتميز هذه الفطريات بوجود اسواط لها و تفيدها في الحركة.
• الفطريات البيضيه و تعيش الانواع البدائيه منها في الماء ، و اسمها اعفان الماء و منها ما هو رمى التغذيه ، و منها ما يتطفل على الطحالب و غيرها. اما الانواع المتقدمه منها فتعيش بكيفية التطفل الاجبارى ، فهي تتطفل نباتات ارضيه راقيه ، تسبب لها امراضا معروفة كامراض البياض الزغبى ، و امراض الصدا الابيض و في هذه المجموعة انتشار السبورات عن طريق الرياح
لذا ممكن القول ان العلماء لا يزالون حتى الان يواجهون الصعوبه في تقسيم الفطريات الى نوعيات ، و السبب= في هذا هو التباين الكبير الموجود بين انوع الفطريات ككل ، و الامر الذى يزيد من صعوبه تصنيفها ه وان الطحالب تزداد بمعدل 50000 نوع في السنه الواحدة!!!