يوم 22 سبتمبر 2020 الثلاثاء 9:46 مساءً

انشاء فصل الصيف , موضوع تعبيري عن فصل الصيف

ما هو فصل الصيف

pictures صورة

بسم الله، و الصلاة و السلام على رسول الله. و بعد،

تنقسم السنة الى اربعة فصول باغلب مناطق العالم، و هذي الفصول هي: فصل الربيع، و فصل الصيف، و فصل

الخريف، و فصل الشتاء، و لكن ذلك التقسيم لم يكن معروفا عند العرب قديا، فالفصول عندهم كانت ستة، و هي: فصل

الربيع الاول، و فصل الصيف، و فصل القيظ، و فصل الربيع الثاني، و فصل الخريف، و فصل الشتاء، و لكل فصل من هذه

الفصول شهران من السنة، و ببعض الاحيان كانوا يقسمون السنة الى اربعة فصول و هي: فصل الربيع الاول او

الخريف، و فصل الشتاء، و فصل الصيف او الربيع الثاني، و فصل القيظ. و القيظ: هو شدة الحر، و لذا كان العرب يسمون

احد الفصول بهذا الاسم، حيث يصبح ذلك الفصل بالشهور الشديدة الحر.

ان فصل الصيف عند العرب القدماء هو بمثابة فصل الربيع بزماننا، و الذي يبدا من شهر نيسان، فالذي نسميه نحن الان فصل الربيع كانوا قديما يسمونه فصل الصيف)، اما الفصل الذي نسميه نحن الان ب فصل الصيف كانوا يسمونه قديا فصل القيظ).

ان فصل الصيف – حسب مفهومنا بهذا الزمان – هو اشد الفصول حرارة، و يبدا بالعادة من شهر حزيران، و ينتهي مع نهاية شهر ايلول، و ذلك بالنسبة للدول الواقعة بالنصف الشمالي للكرة الارضية، اما الدول الواقعة بالنصف الجنوبي للكرة الارضية، فالصيف عندها يبدا بالعادة من شهر كانون الاول، و ينتهي مع نهاية شهر اذار، ففي الفترة التي نكون بها نحن الشماليون على استعداد لاستقبال الربيع و الصيف، يصبح الجنوبيون على استعداد لاستقبال الخريف و الشتاء.

يمتاز فصل الصيف بطول النهار و قصر الليل، بالاضافة لشدة الحرارة ببعض المناطق، و اعتدالها بمناطق اخرى، و بظل ذلك النهار الطويل و الحر الشديد او المتوسط، يتقصد بعض الناس الهروب من ذلك الحر باللجوء الى المناطق الجبلية او الريفية او الساحلية. و بفصل الصيف تكثر النشاطات البشرية، فالعديد من الناس يستغلون ذلك الفصل بقضاء الرحلات، و القيام بالنزهات و السفر. و بهذا الفصل تكثر المناسبات الاجتماعية، فالعديد من الناس يؤجلون مناسباتهم المهمة الى فصل الصيف، كمناسبات الخطوبة و الزواج. كما ان الاجازات السنوية للمدارس و الجامعات تكون دائا بفصل الصيف، حيث تفصل هذي الاجازات بين عام دارسي و اخر.

تنمو بفصل الصيف الكثير من الفواكة الطيبة التي ينصح بالاكثار من تناولها؛ لانها ترطب الجسم، و تمدة بالفيتامينات و العناصر الغذائية المهمة له، و منها: العنب، و البطيخ، و التين، فهذه الفواكة تتطلب درجة حرارة عالية لنضوجها، لذا نجدها دائما بفصل الصيف.

 

359 مشاهدة