12:23 صباحًا الخميس 21 نوفمبر، 2019

الليزر لازالة الشعر , معجزة العصر لراحة كل سيدة وفتاة


صورة الليزر لازالة الشعر , معجزة العصر لراحة كل سيدة وفتاة

pictures صورة

ازاله الشعر عن طريق بالليزر او كما يسمي احيانا ازاله الشعر بطريقة دائمه [1] تم اجراءة بشكل تجريبى لنحو 20 سنه قبل ان يصبح متاح تجاريا في منتصف التسعينات.

 

كتب فريق من مستشفي ما ساتشويتس اول مقاله نشرت تصف هذا المنتج عام 1998م.[2] و الان اثبت فعاليتة و اصبح متعارف عليه في طب الجلد المجتمعي, و اصبح يمارس على نطاق و اسع في العيادات و حتى ايضا في المنازل باستخدام اجهزة مصممه للمستهلك للعلاج الذاتي.

 

و قد تم نشر العديد من و سائلها و سلامتها و مدي فعاليتها في المطبوعات و الوثائق في طب الجلد.

اليه العمل

المبدا الاساسى و راء ازاله الشعر عن طريق الليزر هو عملية تدعي selective photothermolysis الحراره المنبعثه من الضوء, بالتوافق بين طول موجه محدده من الضوء و مدة النبضه للحصول على تاثير افضل على الانسجه المستهدفه مع تاثير ضئيل على الانسجه المحيطة.

 

قد يسبب الليزر اضرارا موضعية عن طريق تسخين المنطقة المطلوب ازاله الشعر منها, التصبغات الجلديه بسبب زياده ما ده الميلانين), او المسام في حين لا تقوم بتسخين بقيه الجلد.

 

و يتم امتصاص الضوء بواسطه اجسام مظلمه حتى يتسني للمادة الداكنه امتصاص طاقة الليزر،

 

و لكن مع سرعه و كثافه اكبر.

 

هذه المنطقة المستهدفه او التي تحمل اللون التصبغات الجلدية تحدث بشكل طبيعي او مصطنع.[3]

تعتبر ما ده الميلانين حامله اللون الاساسية لجميع اجهزة ازاله الشعر بالليزر الموجوده حاليا في الاسواق.

 

يوجد الميلانين بشكل طبيعي في الجلد و يعطى الجلد و الشعر لونهما.

 

هنالك نوعان من الميلانين في الشعر Eumelanin الذى يعطى الشعر اللون البنى او الاسود, بينما pheomelanin يعطى اللون الاشقر او الاحمر.

 

الشعر ذو اللون الاسود او البنى هو الوحيد الذى يمكن ازالتة بسبب الامتصاص الانتقائى للفوتونات من ضوء الليزر،

 

يعمل الليزر بشكل افضل مع الشعر الغامق الخشن.

 

تعد البشره الفاتحه و الشعر الغامق مزيجا مثالي،

 

كونة الاكثر فعاليه و اعطاء نتائج افضل, و لكن اجهزة الليزر المتقدمه قادره الان على استهداف الشعر الاسود الغامق لذوى البشره السمراء بشكل اكثر فعالية.

تمت الموافقه على ازاله الشعر بالليزر في الولايات المتحده الامريكية عام ١٩٩٧م من قبل هيئه الغذاء و الدواء FDA) لتقليل الشعر الدائم،

 

حيث تم تعريفة بانه التقليل لعدد الشعيرات في الجسم على فتره طويله المدي من العلاج،

 

فى الواقع قد عاني العديد من المرضي عوده نمو الشعر بشكل كامل في المناطق التي تم علاجها في السنوات التي اعقبت الجلسه الاخيرة للعلاج.

 

و هذا يعني بالرغم ان العلاج بالليزر مع هذه الاجهزة سوف يقلل العدد الاجمالى لشعر الجسم, الا انه لن ينتج عنها ازاله كل الشعر بشكل دائم.[4]

لقد اصبحت ازاله الشعر بالليزر اكثر انتشار بسبب سرعتة و فعاليته, بالرغم من ان مدي فعاليتة تعتمد على مهاره و خبره مشغل جهاز الليزر, و اختيار و توفر تقنيات الليزر المختلفة المستخدمة لهذا الاجراء.

 

و يحتاج البعض الى بعض الرتوش, و خاصة في المناطق الكبيرة, اي بعد الجلسات 3-8 الاوليه من العلاج.

 

و قد لوحظ ان بعض الاشخاص لا يستجيبون للعلاج و هذا يحدث عندما يتم استخدام الجهاز بطريقة غير صحيحة, اي ان يكون الجهاز مضبوط على معايير ضعيفه اوان العلاج ببساطه غير مناسب للمريض.

مقارنة بين اجهزة التحليل الكهربائى و اجهزة الليزر

التحليل الكهربائى هي طريقة اخرى لازاله الشعر اذ تم استخدامها لاكثر من 135 سنه حيث انه يعد في الوقت الحالى الخيار الدائم و الوحيد لازاله الشعر الناعم و فاتح اللون.

 

تسمح هيئه الغذاء و الدواء باستخدام مصطلح ازاله الشعر بشكل دائم فقط لوصف جهاز التحليل الكهربائي.

 

خلافا لاجهزة ازاله الشعر بالليزر, و يمكن استخدام اجهزة التحليل الكهربائى لازاله 100 من الشعر حيث انه فعال على كل الوان الشعر.[2]

وتوصلت دراسه اجريت في عام 2000م في مركز ASVAK لليزر في انقره بتركيا بعد مقارنة بين ليزر الكسندريت alexandrite laser و بين اجهزة التحليل الكهربائى لازاله الشعر على 12 مريض بان الليزر اسرع 60 مره في ازاله الشعر و اقل الما و اكثر فاعليه من اجهزة التحليل الكهربائي.[5][6]

تنظيم و تشريع المهنة

فى بعض البلدان بما فيها الولايات المتحده الامريكية يعد ازاله الشعر اجراء غير منظم يمكن لاى شخص القيام به.

 

ففى بعض المراكز يمكن فقط للاطباء و الممرضين الذين يعملون تحت اشراف طبيب القيام به،

 

بينما في بعض الحالات الاخرى يشمل التصريح المختصين المرخص لهم مثل: الممرضين العاديين, و مساعدى الاطباء, و خبيرات التجميل.

 

قرر مجلس ادارة و لايه فلوريدا للطب ان استخدام اشعه الليزر و اجهزة الليزر و اجهزة الضوء النابض المكثف تعتبر من ممارسات الطب, و ينحصر استخدامها على الاطباء, او مساعد طبيب يعمل تحت اشرافة او ممرض ممارس متقدم مسجل يعمل بموجب تصريح من قبل الطبيب.

ولكن توجد الان اجهزة للاسخدام المنزلي سهلة الاستخدام مثل جهاز تريا الامريكي


315 مشاهدة