يوم 15 يوليو 2020 الأربعاء 10:59 صباحًا

اللهم اني اسالك حسن الخاتمه , علامات حسن الخاتمة عند احتضار الميت

pictures صورة

الموت و علامتة

من علامات حضور الموت -

1 رؤيا المحتضر لملك الموت ، فان كان من اهل السعادة فانه يري ملك الموت في صورة حسنه و يري ملائكه الرحمه بيض

الوجوة ، معهم اكفان من الجنه و حنوط من الجنه ، يجلسون منه مد البصر ، ثم ياتى ملك الموت فيجلس عند راسة فيقول

يا فلان ابشر برضي الله عليك ، فيري منزلتة في الجنه ، ثم يقول ملك الموت: يايتها النفس الطيبه اخرجى الى مغفره من الله

ورضوان .

واما ان كان من اهل الشقاوه فانه يري ملك الموت في صورة اخرى= ، و يري ملائكه العذاب سود الوجوة ، معهم اكفان من النار ،

وحنوط من النار ، ثم ياتى ملك الموت و يجلس عند راسة ، و يبشرة بسخط الله عليه ، و يري منزلتة من النار ، و يقول ملك الموت

اخرجى ايتها النفس الخبيثه ، ابشرى بسخط من الله و غضب.

2 بهذه الحالة عندما يري المحتضر ملك الموت يحصل له انهيار القوي ، و عدم المقاومه ، و الاستسلام لليقين ، فيحصل لدية الغثيان ، و تحصل لدية السكرات و العبرات ، و عدم الاستعداد للكلام ، فهو يسمع و لا يستطيع ان يرد ، و يري فلا يستطيع ان يعبر ، و يحصل لدية ارتباك القلب ، و عدم انتظام ضرباتة ، فيصحو احيانا و يغفو احيانا من شده سكرات الموت . فاللهم اعنا على سكرات الموت.
العلامات التي تدل على موت المحتضر –
1 شخوص البصر لحديث ام سلمه رضى الله عنها
دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم على ابي سلمه و ربما شخص بصرة و اغمضة ثم قال [ ان الروح اذا قبض تبعة البصر.. ] الحديث [ رواة مسلم و احمد ].
2 انحراف الانف عن اليمين او الشمال.
3 ارتخاء الفك السفلى لارتخاء الاعضاء عموما.
4 سكون القلب ، و وقوف ضرباتة .
5 بروده الجسم عامة .
6 التفاف الساق الايمن على الايسر او العكس ، لقوله تعالى و التفت الساق بالساق . [ القيامه 29].
ماذا نفعل بعد تاكدنا من و فاتة
1 اغماض عينية .
2 اقفال الفم .
3 تليين المفاصل اثناء ساعة من و فاتة ، ليسهل نقلة و غسلة و تكفينه.
4 وضع ثقل مناسب على بطنة ليمنع انتفاخة اذا لم يعجل في تغسيله.
5 تغطيه الجسم حتى يشرع في تجهيزة .
6 الاسراع في تجهيزة ، لقوله صلى الله عليه و سلم [ اسرعوا بالجنازه ؛ فان تك صالحه فخير تقدمونها،وان تك سوي هذا فشر تضعونة عن رقابكم ] [ رواة البخارى ].
7 المبادره بقضاء دينة لحديث ابي هريره – رضى الله عنه – عن النبى صلى الله عليه و سلم قال [ نفس المؤمن معلقه بدينة حتى يقضي عنه ] [ رواة الترمذى ].
الخاتمه و علاماتها –
ا – من علامات حسن الخاتمه من السنه
1 الحديث الاول عن معاذ رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم [ من كان احدث كلامة من الدنيا لا الا الله دخل الجنه ] [ رواة ابو داود و الحاكم ] 2 الحديث الثاني عن بريده بن الحصيب رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول [ موت المؤمن بعرق الجبين ] [ اخرجة احمد و النسائي و الترمذى و غيرهم].
3 الحديث الثالث عن عبدالله بن عمرو رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: [ ما من مسلم يموت يوم الجمعة ، او ليلة الجمعة الا و قاة الله فتنه القبر ] [ رواة الترمذى ].
4 و من علامات حسن الخاتمه ان يموت على طاعه من طاعات الله تعالى و رسولة صلى الله عليه و سلم ، كما لو ما ت في صلاه او في صيام او في حج او في عمره او في جهاد في سبيل الله او في دعوه الى الله . و من يرد الله به خيرا يوفقة الى عمل صالح فيقبضة عليه .
5 ثناء جماعة من المسلمين عليه بالخير لحديث انس رضى الله عنه قال مروا بجنازه فاثنوا عليها خيرا ، فقال النبى صلى الله عليه و سلم [ و جبت ] ثم مروا باخرى= فاثنوا عليها شرا ، فقال النبى صلى الله عليه و سلم [ و جبت ] فقال عمر ابن الخطاب رضى الله عنه ما و جبت فقال [ ذلك اثنيتم عليه خيرا، فوجبت له الجنه ، و ذلك اثنيتم عليه شرا فوجبت له النار، انتم شهداء الله في ارضة ] [ اخرجاة ] 6 و من العلامات التي تري على الميت بعد و فاتة
ا – الابتسامه على الوجة .
ب – ارتفاع السبابه .
ت – الوضاءه و الاشراقه و الفرحه بالبشري التي سمعها من ملك الموت ، و اثرها على و جهه.
ث – اما علامات سوء الخاتمه فهي كثيرة و متعدده و منها
1 ان يموت على شرك ، او على ترك الصلاة متهاونا بامر الله و امر رسولة صلى الله عليه و سلم ، و كذا من يموت على الاغاني و المزامير و التمثيليات و الافلام الماجنه و من يموت على الفاحشه بعمومها و الخمر و المخدرات .
2 و من العلامات التي تخرج على الميت بعد الوفاه عبوس الوجة و قتامتة و ظلمتة و عدم الرضي بما سمع من ملك الموت بسخط الله ، و ظهور سواد على الوجة . و ربما يعم السواد سائر الجسد – الى غير هذا – عياذا بالله .
3 و انصح للمتهاونين في اداء الصلاة – و اخص تاركها – بالاسراع بالتوبه الى الله و المحافظة عليها حتى يحصل الخشوع فيها ؛ لانها عمود الاسلام ، و لان ما بين الرجل و الكفر ترك الصلاة كما علمنا نبينا و قدوتنا محمد صلى الله عليه و سلم [ العهد الذى بيننا و بينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر ] [ رواة احمد و ما لك ] .
والصلاة حصن حصين لصاحبها ، فهي تنهي عن الفحشاء و المنكر لقوله تعالى ان الصلاة تنهي عن الفحشاء و المنكر العنكبوت 45).
فاين انت يا رعاك الله من ذلك الحصن… اين انت من ذلك النهر الذى يغسل خطاياك خمس مرات في اليوم و الليلة… تب الان قبل فوات الاوان … و قبل فجاءه ملك الموت فان حصاد ما زرعتة في الدنيا يبدا ساعة امر ملك الموت باخراج الروح … فازرع خيرا تجن عواقبهاما من اعرض عن ذلك الخير ، و ترك الصلاة فعلامه سوء خاتمتة السواد الذى يعم بدنة عند تغسيل جنازتة . نعوذ بالله من الخذلان . .

  • حسن الخاتمة
  • اللهم اني اسالك حسن الخاتمه
  • اللهم انی حسن الخاتمه

569 مشاهدة