الغدة الدرقية واعراضها , تعرف على سر الخمول والارهاق الدائم وخلل الجسم



Eb7B1Ce455Ed842Fa1D4466D3589641A الغدة الدرقية واعراضها - تعرف على سر الخمول والارهاق الدائم وخلل الجسم مشاعر حزينه

هل تعانى من التعب و الارهاق المستمر؟ هل تعانى من تساقط الشعر، الوزن الزائد؟ او قد تعانى من اعراض ثانية =كالقلق و الاستيقاظ المستمر؟ عدم القدره على النوم؟ خفقان القلب او حتي التعرق الزائد؟ اذا كانت الاجوبه على هذي الاسئله بنعم، فقد تكون الغده الدرقيه هي المسؤوله عن ذلك الخلل. ما هي امراض الغده الدرقيه و ما هي اعراضها، و هل هنالك علاج لهذه الامراض؟ ذلك ما سنحاول الاجابه عنه.

ترقد الغده الدرقيه فمقدمه الرقبة، تحت الجلد، و لا نشعر فيها عادة. تعمل الغده الدرقيه على انتاج الهرمونات الدرقيه – و هي مجموعة من الهرمونات المسؤوله عن عمليات الايض داخل الجسم، اي العمليات التي تؤدى لانتاج الطاقة للخلايا، مما يساعد الجسم على العمل و استغلال الطاقة. فحال امراض الغده الدرقيه فان خلل يصيب نسبة الهرمونات الدرقيه فالجسم، مما ربما يؤدى لاعراض كثيرة.

اذا، ما هي الاعراض التي ممكن ان تخرج اثر خلل فالغده الدرقية؟ كثيره هي الاعراض التي ربما تصيب الشخص الذي يعانى من امراض الغده الدرقية، و ابرزها الاعراض الاتية:

الانتفاخ فالرقبة، او ظهور كتله فالرقبة، سواء فجزء او كامل الرقبة. ليس جميع انتفاخ فالرقبه هو مرض الغده الدرقية، الا ان الامر ربما يدل على وجود خلل و ظيفى فالغده الدرقية.
تغيير الوزن: من ابرز الاعراض التي ربما يشكو منها مريض الغده الدرقية، تغيير الوزن. و نقصد بذلك زياده او نقصان الوزن، دون رغبه فذلك. غالبا ما يزداد الوزن اثر نقص الهرمونات الدرقية- اي ما يسمي بقصور الغده الدرقيه (Hypothyroidism). اما نقصان الوزن فهو غالبا نتيجة لازدياد عمل الهرمونات الدرقية- اي ما يعرف بفرط الغده الدرقيه ( Hyperthyroidism ).
تعتبر امراض الغده الدرقيه من الامراض المنتشره التي ربما تؤدى لتقلبات المزاج و لتغييرات مستمره فطاقتنا اليومية و حماسنا. حيث يعانى الاشخاص المصابين بقصور الغده الدرقيه من التعب و الارهاق المستمر، و من الشعور بانعدام الطاقة، اضافه الى الاحباط، الاكتئاب او الياس. و على العكس تماما، فان فرط الغده الدرقيه سيؤدى للقلق، العصبية، ازدياد النشاط و الحماس، قله النوم اخرى.
دقات القلب: نظرا لان الهرمونات الدرقيه ذو قدره على التاثير على كل ‘ضاء الجسم، فانها تؤثر على القلب. ربما يلاحظ مرضي فرط الغده الدرقيه تسارع دقات القلب و ربما يشعرون بخفقان قلبهم فالصدر. اما مرضي قصور الغده الدرقيه فقد يشعرون ببطئ و ضعف دقات القلب.
تساقط الشعر ربما يخرج لدي مؤضي الغده الدرقية. لا داعى للقلق فهذا الامر سرعان ما يتحسن عند علاج مرض الغده الدرقية.
الحر ام البرد؟؟ يفقد مرضي الغده الدرقيه القدره على التحكم بدرجه حراره الجسم، حيث يشعر مرضي قصور الغده الدرقيه بالبرد و عدم القدره على تحمل البرد. على العكس تماما، فان مرضي فرط الغده الدرقيه يشعرون بعدم القدره على تحمل الحراره المرتفعة، و يعانون من التعرق الزائد. يعود الامر لخلل فعمليات الايض المسؤوله عن الحفاظ على التاقلم مع درجه حراره البيئة.
اعراض ثانية =كثيره ربما تخرج اثر قصور الغده الدرقية، و تشمل الامساك، عدم انتظام الدوره الشهرية او انقطاع الحيض، و جفاف الجلد. اما عن اعراض ثانية =لفرط الغده الدرقيه فهي تشمل الاسهال، عدم انتظام الدوره الشهرية، ضعف و ضمور العضلات، و مشاكل فالرؤية كازدواج الرؤية او عدم و ضوح الرؤية.

ماذا افعل اذا كنت اعانى من اعراض مشابهه للاعراض المذكوره اعلاه؟

اذا كنت تعانى من اعراض تشبة اعراض امراض الغده الدرقية، يمكنك التوجة للطبيب. سيقوم الطبيب بفحص الغده الدرقيه جسديا، و اجراء اختبار دم بسيط لاختبار نسبة هرمونات الغده الدرقيه فالدم. تنتشر امراض الغده الدرقيه لدي النساء، و غالبا ما يصيب فرط الغده الدرقيه النساء، و خاصة صغيرات السن. اما قصور الغده الدرقيه فانه يصيب النساء بشكل عام، و خاصة الكبار فالسن. الا ان القواعد ليست بمحكمه فحال امراض الغده الدرقية، و ربما نجد العديد من الامراض فجيل غير معتاد. غالبا ما يتم اختبار احد الهرمونات الاساسيه و يسمي الهرمون المنبة للدرقيه (TSH- Thyroid Stimulating Hormone )، و فحال ارتفاعه- تكون الحالة قصور الغده الدرقية، اما فحال انخفاض مستواة فيصبح الامر فرط الغده الدرقية.

هنالك امراض كثيره تسبب خلل و ظائف الغده الدرقيه ابرزها داء هاشيموتو (Hashimoto Disease ) الذي يؤدى لقصور الغده الدرقية، و داء غريبز (Graves Disease ) الذي يؤدى لفرط الغده الدرقية.

ويبقي السؤال الرئيسي، كيف ممكن علاج امراض الغده الدرقية، و كيف ممكن الحفاظ على اتزان الهرمونات الدرقية؟

من المهم ان نذكر ان هدف العلاج هو الحفاظ على اتزان الهرمونات الدرقية، لذلك فان امكانيات العلاج تختلف و فقا لحالة الخلل التي اصابت الغده الدرقية:

فى حال قصور الغده الدرقية، فان هدف العلاج هو اعاده نقص الهرمونات الدرقية. لذلك فان العلاج هو باضافه حبوب تحوى الهرمونات الدرقية. سيؤدى الامر للتحسن فحالة المرضى، و اختفاء الاعراض اثناء عده اسابيع. لكن من المهم الاشاره الى ان الاستمرار فتناول الهرمونات الدرقيه امر مهم جدا جدا لضمان نجاح العلاج، و ربما تكون الحاجة لتناول العلاج لمدي الحياة.
فى حال فرط الغده الدرقية، فان هدف العلاج هو ازاله الهرمونات الدرقيه الزائدة. توجد عده امكانيات علاج و تشمل العلاج بالادويه التي تعمل لخفض نسبة الهرموانات الدرقيه فالجسم، العلاج باليود الاشعاعي، و المعالجه الجراحيه لاستئصال الغده الدرقيه بالكامل او جزئيا. غالبا ما تجري العملية الجراحيه فحال فشل امكانيات العلاج الاخرى.