يوم 13 أغسطس 2020 الخميس 3:02 صباحًا

العلاج بالتدليك pdf , كيف يعالج المساج بعض الامراض

reflexologyh  الرفلكسولوجى العلاج الشامل للجسم | كتاب الرفلكسولوجى العلاج الشامل للجسم

pictures صورة

ينظف الجسم من السموم و يساعد على انقاص الوزن يعرف العلاج بالضغط على مواقع او نقاط على القدم و اليد تتبع او تتصل

بالغدد و اعضاء الجسم الاساسية، و عن طريق التاثير على هذي الاجزاء من الجسم باستعمال الضغط فوق المناطق الخاصة بها

والموجودة على القدم او اليد ممكن احداث تاثير على المناطق التي تتصل فيها هذي الاماكن داخل الجسم. يعرف ذلك النوع من

العلاج بعلم المنعكسات Reflexology و هو علم و فن، فهو …

كعلم يحتاج الى مهارات و معلومات يجب ان يلم فيها القائم بالعلاج باستعمال ذلك العلم، و هو فن لانه يحتاج الى نوع من الاخلاص

والحب من الشخص القائم به.

يقوم علم المنعكسات على اعتقاد مؤداه ان كل جزء من القدم او اليد يتبع جزءا من الجسم. عندما يمرض الجسم او يقع تحت ضغط يكون الجسم بحالة عدم توازن، و يخرج هذا على المناطق الحساسة بالقدم او اليد لتحديد الجزء من الجسم الذي يقع فيه المرض او الخلل، و بواسطة الضغط على هذي النقاط الانعكاسية يحدث تنبيه لاجزاء الجسم التابعة لها فتتحسن الدورة الدموية و يسترخي الجسم كله و يكون بحالة توازن. يعتبر علم المنعكسات كيفية سهلة و طبيعية متكاملة، حيث تعمل على استثارة عمليات الشفاء الذاتية بالجسم، و بذلك ممكن علاج كثير من الحالات مثل الام الظهر و مشكلات الدورة الدموية و الامساك و ضغط الدم المرتفع و عدم التوازن الهرموني و الارق و الصداع النصفي و اعراض القولون العصبي و التوتر. و بالرغم ان النقوش القديمة تشير الى ان قدماء المصريين و اليابانيين و الصينيين تعاملوا مع القدمين و اليدين بالوصول لصحة افضل، الا انه باوائل القرن العشرين وضع دكتور و ليام فتزجيرالد نظرية علم المنعكسات او ما سماه علاج المنطقة.

وصارت هذي الاخيرة اساسا لعلم الانعاكواب العصبية. يؤمن الممارسون بهذا المجال بان المسارات العبنوتة موجودة بجميع انحاء الجسم، و عند انسداد اي من تلك المسارات يشعر الجسم بعدم الراحة. و يساعد علم المنعكسات على تجديد الحيوية بمسارات الطاقة بجسد الانسان و يعيده ثانية =الى حالة الاستقرار او التوازن العضوي Homeostasis، و تنص نظرية علاج المنطقة Zone therapy و التي اشتق منها علم الانعكاس العصبي على ان هنالك عشر مناطق تنتشر بجميع انحاء الجسم، خمس منها على الجانب الايمن و الخمس الثانية =على الجانب الايسر. و تسير الانعاكواب العبنوتة اثناء تلك المناطق مثل الاسلاك الكهربائية بمنازلنا. و تستعمل تلك المناطق بتحديد المواقع المختلفة للانعاكواب العبنوتة على القدمين و اليدين. و جميع اجزاء الجسم داخل منطقة واحدة تتصل بالمسارات العبنوتة و لها مناطق انعكاس مناظره لها على القدمين و اليدين. لقد و جد ان مشط القدم يمثل الصدر و الرئتين و منطقة الكتف، و اصابع القدم تمثل الراس و العنق و القوس العلوي من الخف يمثل الحجاب الحاجز و احشاء اعلى البطن اما القوس السفلي فيمثل احشاء الحوض و احشاء اسفل البطن، اما الكعب فيمثل اعصاب الحوض و العصب الوركي المعروف بعرق النسا.

اما خارج القدم فتمثل الذراع و الكتف و الورك و الساق و الركبة و اسفل الظهر، و داخل القدم يمثل العمود الفقري، و منطقة الكاحل تمثل الاعضاء التناسلية و منطقة الحوض. و يزعم الكثير من الممارسين ان باستطاعة علم الانعكاس العصبي ان ينظف الجسم من السموم، و ان باستطاعته زيادة تدفق الدم، و المساعدة بانقاص الوزن، كما يمكنه تحسين صحة جميع اعضاء الجسم. و يزعم البعض ان علم الانعكاس العصبي فعال بعلاج الكثير من الامراض الخطيرة. و يقول من جربوا العلاج بالضغط على مواقع اجزاء اعضاء الجسم بالقدمين انهم شفيوا من حالات الحساسية و الصداع و مشاكل الجيوب الانفية و الربو و اوجاع الظهر و متلازمة النفق الرسغي و الامساك و حصى الكلى و مشاكل الطمث و التهاب المفاصل و مشاكل البروستاتا، و تقليل التوتر و زيادة الاسترخاء و تحسين الدورة الدموية، و استعادة الحيوية و النشاط.

وفي العصر الحديث زاد الاتجاه نحو اللجوء لوسائل طبيعية بالوقاية و العلاج، ففي المجال الرياضي امكن استعمال العلاج بتدليك المنعكسات من اثناء نماذجه المختلفة لاغراض تخليص الرياضي من بعض الحالات المرتبطة بالتعب و الاجهاد و لزيادة سرعة استعادة الشفاء.

ما هي الاسس الفسيولوجية للعلاج بتدليك المنعكسات

من المعروف ان الجسم يستجيب لاي مؤثر خارجي، و عن طريق الاعصاب الحسية المنتشرة بالجلد تنتقل اي استشاره الى الجهاز العصبي المركزي الذي يقوم بدوره بالاستجابة بشكل اشارات عبنوتة توجه الى اجزاء الجسم المختلفة التي تؤدي و ظائف معينة استجابة لهذه الاستثاره التي حدثت. ان ابسط و اكثر الامثلة شيوعا لتوضيح هذا حينما يتم الطرق اسفل مفصل الركبة من الامام، هذي الاستثارة تنتقل الى الجهاز العصبي عن طريق الاعصاب الحسية، و هذي بدورها تقوم باصدار اشارات عبنوتة حركية تنبه العضلات لمفصل الركبة لتنقبض، و يلاحظ حدوث استجابة سريعة لحركة الطرق التي تمت اسفل مفصل الركبة بحركة مد مفصل الركبة، و ذلك ما يسمى بالمنعكس Reflex.

يتميز الجلد عند الانسان باحتوائه على مستقبلات حسية مختلفة، هذي المستقبلات الحسية يمكنها استقبال الاحاسيس الخاصة بالالم و البرودة و الحرارة و الضغط و الاهتزاز و تقوم بنقلها الى هذي المستقبلات الحسية تكون موزعة على الجلد بحيث يحتوي السنتيمتر المربع الواحد من الجلد على المستقبلات الحسية مثلا مستقبلان حسيان للحرارة، و اثنا عشر مستقبلا حسيا للبرودة، و خمسة و عشرون مستقبلا حسيا للمس، و ما ئة و خمسون مستقبلا حسيا للالم. و باطار ما سبق فان استعمال اي نوع من الضغط او التدليك سيحدث استثارة للجلد مما يؤدي الى حدوث استجابات فسيولوجية موضوعية و عامة عن طريق المنعكسات. و الجدير بالذكر ان الجلد يحتوي كذلك على مستقبلات ميكانيكية كيميائية تقوم بتنظيم العلاقة بين الجسم و البيئة الخارجية المحيطة. و من خصائص المستقبلات الحسية الميكانيكية سرعة تكيفها عند تكرار التاثير عليها ميكانيكيا، و لذا من الاهمية بمكان التنوع بالضغط او التدليك من حيث القوة و اساليب الضغط على النقاط باستعمال نوعيات الضغط المختلفة. و ذلك يجب مراعاة ان الضغط يصبح غالبا باستعمال اصبع الابهام و يصبح هذا بحدة و صلابة عن طريق السطح الامامي للسلامية الاولى و ليس بنهاية الاصبع، كما يستعمل كذلك الاصابع من الثاني حتى الرابع و ايضا راحة اليد. يجب الا تزيد فترة الضغط عن 5 7ثوان.

ملاحظة هامة:

يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم عدم استعمال الضغط او التدليك الا بعد استشارة الطبيب حيث بينت بعض الدراسات ان التدليك ربما يرفع ضغط الدم لفترة و جيزة. ايضا كل من يعاني من مرض بالقلب او الدورة الدموية عليه ان يستشير طبيبه قبل المعالجة بالضغط او التدليك

 

  • الخريطة العلمية لنقاط التدليك

558 مشاهدة