يوم 23 أكتوبر 2020 الجمعة 2:51 صباحًا

الرجل العانس , الزواج له فوائد لا تحصى

آخر تحديث ب2 ديسمبر 2020 الإثنين 11:26 صباحا بواسطة سحر فتحي

كيف اقلع عن التدخين

pictures صورة

 

احل الله الزواج الشرعي بين الرجل و المراة من اجل اعمار الارض ، و بالزواج ستر للرجل و للمراة ، و لكن للزواج الشرعي عدة شروط اذا اختل احد هذي الشروط اختل عقد الزواج .

هنالك عدة شروط للزواج الشرعي ، و منها شروط الصحة -

1 ان تكون المراة محلله للرجل ، فلا يجوز للرجل ان يتزوج امراة لا تحل له .

2 الا يصبح الرجل و المراة بو ضعية الاحرام .

3 الا يحدد الرجل او المراة فترة لعقد الزواج ؛ لان هذا يكون من ضمن زواج المتعة .

4 الاشهاد ، و هو ان يشهد شخصين على الاقل على عقد الزواج ، و غير هذا لا يجوز .

اما شروط النفاذ -

1 ان يصبح الزوج عاقل بالغ ، قادر على مسئوليات الزواج ، و تلبية اشياء الزواج .

2 الكفاءة حيث ان المراة او الرجل يحق لها فسخ عقد الزواج ، بحالة تم خداع احدهم للاخر ، مثل ان يخرج الرجل انه معافى و سليم ، و من بعدها تكتشف الزوجة انه يعاني من الامراض .

هذه الشروط التي لا يتم من دونها عقد النكاح بين المراة و الرجل ، و لكن هنالك نوعيات ثانية =من الزواج الشرعي و المحلل ، منها زواج المسيار .

ما هو زواج المسيار و ما حكمه بالشرع

زواج المسيار او ما يطلق عليه اسم زواج الايثار ، و هو زواج شرعي مكتمل الاركان من رضا الزوجة و اولياءها ، و وجود الشهود ، و لكن تتنازل الزوجة به عن حقوقها من مسكن و نفقة و مبيت ، و لكن لا يزال هنالك اختلاف قائم بين علماء المسلمين حول اباحة ذلك الزواج ؛بسبب غياب شرط الاشهار.

الاسباب التي ادت اليظهور ذلك النوع من الزواج ، كثرة حالات العنوسة بين الفتيات ،و نظرة المجتمع الى الفتاة العانس نظرة مؤلمة ، مما يدفع الفتاة و اهلها الى ذلك النوع من الزواج ، من اجل ستر ابنتهم ، اضافة الى هذا فان كثير من الزوجات ترفض ان يتزوج زوجها بثانية =فيلجا الرجل الى ذلك النوع من الزواج ؛ حتى لا تعرف زوجته بالامر ، و بيومنا ذلك اصبحت تكاليف الزواج باهضة ، فيلجا العديد من الرجال للزواج بهذه الكيفية للتهرب من تكاليف الزواج .

لا احد يستطيع ان ينكر فائدة ذلك النوع من الزواج ، و لكن اضافة الى هذا ، هنالك اضرار كبار ربما يسببها ذلك النوع من الزواج ، اهمها ، ان البعض ربما يفهم الزواج المسيار بصورة خاطئة ، فيتعامل معه على انه زواج للمتعة ، و يضيع مفهوم الاسرة بهذا النوع من الزواج ، فليس على الرجل الزام بوجود بيت =ياوي زوجته و اولاده ، كما ان ليس عليه اجبار بنفقة ، ربما يؤدي ذلك النوع من الزواج الى حدوث مشاكل اجتماعية خطيرة ، و هذا نتيجة غياب الزوج لساعات طويلة عن المنزل ، و عن زوجته ، عدا على هذا عدم تربية الاطفال و تنشئتهم تنشئة سليمة ؛و هذا لغياب العمود الرئيسي بالتربية و هو الوالد .

307 مشاهدة