يوم 3 يوليو 2020 الجمعة 11:57 مساءً

الجراحة التجميلية للمهبل , ودعي الاحراج من زوجك مع تجميل المهبل وتضييقه بجراحة بسيطة

pictures صورة
نظرا لانتشار الجراحات التجميليه ، الضرورية منها و الغير ضرورية ، في الاونه الاخيرة جعلنى اختار لكم ذلك المقال الهام لنتناول سويا فائدة و اضرار ذلك الاجراء الجراحى لان الكثير من النساء يتهافتن على المراكز الخاصة لاجراء عملية تجميليه للمهبل تضييق المهبل مهما كان سعرها غاليا من باب سمعه المركز او سمعه الطبيبه التي تقوم باجراءها او من باب تفكير الزوج بالزواج عليها او من باب جمال الجسم و جعل شكل المنطقة التناسليه يخرج بالمظهر الرائع و المناسب.
يكثر الحديث عن هذه العملية في مجالس النساء و تحكى كل واحده خبرتها و معاناتها و يغيب عن اذهانهن الاثار الجانبيه المترتبه على اجراءها ضاربين عرض الحائط النصائح الطبيه المفيدة و يحلو الحديث في وجود دله القهوه و صحن التمر و المكسرات.قبل الخوض في الحديث عن الجراحات التجميليه ساورد لكم فكرة مبسطه عن المهبل و عن ارتخاء عضلاتة و المشاكل الناتجه عن هذا و نوعيات و اعراض و علاج ذلك الارتخاء او النزول.

ماهو المهبل
المهبل هو عبارة عن قناة متمدده تصل ما بين عنق الرحم و خارج جسم المرأة و يبلغ طولة حوالى 9 الى 10 سم و يطلق عليه ايضا مجري الولاده ليسمح بخروج الجنين خلال الولادة. تقع المثانه البوليه امامة و المستقيم خلفة اي ان المهبل يقع بين هذين العضوين.
ماهو المقصود بنزول المهبل او كما تقول النساء نزول الارحام اي المهبل و الرحم الاعضاء التناسليه
المقصود هو نزول المهبل و العضلات الداعمه له و الاعضاء المحيطه به كالمثانه البوليه و المستقيم من مكانها الطبيعي و لوحظ ان هذه المشكلة شائعه اكثر عند النساء ذوات البشره البيضاء و اقل شيوعا في المناطق الافريقية.
ما هو العجان؟
هو تلك المنطقة الموجوده بين فتحه الشرج و الفرج و هي التي يتم اجراء عملية التوسعه خلال الولاده فيها

ماهي نوعيات نزول الاعضاء التناسليه و الاعضاء المحيطه بها؟

النوع الاول: نزول المثانه الناتج عن ترهل عضلات المهبل الاماميه Cystocele
النوع الثاني: نزول المستقيم الناتج عن ترهل عضلات المهبل الخلفيه Rectocele
النوع الثالث نزول الرحم خارج المهبل Prolapse of the Uterus
النوع الرابع: نزول الجزء العلوى من المهبل الى الخارج Vaginal Vault Prolapse

[glint]الاسباب:[/glint]

من الاسباب و راء ترهل و نزول اعضاء الحوض و الاعضاء التناسليه ما يلي:
من اهم سبب ترهل المهبل و عضلات الحوض الولادات الطبيعية بسبب تمدد عضلات الحوض خلال الولاده فهذه العضلات تساعد على بقاء هذه الاعضاء في مكانها الطبيعي و حين تضعف يحدث لها نزول و تسبب ترهل لجدران المهبل فكلما زاد عدد الولادات زاد تعرض المرأة للنزول بشكل كبير.
من الاسباب ايضا نقص هرمون الاستروجين لدي كبيرة السن سن انقطاع الطمث او الياس و هو مهم لتقويه و سلامة عضلات الحوض و الاعضاء التناسليه و هنالك عوامل اخرى= تزيد من حدوث النزول كالكحه المزمنه و السمنه و الامساك الشديد و الاورام التي تصيب الاعضاء التناسليه كالتليف و غيرها.

الاعراض

من اهم الاعراض الناتجه عن نزول الاعضاء التناسليه ما يلي:
– الشعور بالضغط و الالم في اسفل المهبل او اسفل الحوض
– الاحساس ببروز جسم خارج فتحه المهبل مع الشعور بشئ ثقيل يجر عضلات المهبل الى الاسفل
– عدم القدره على التحكم في البول
– الامساك و عدم القدره على الانتهاء من التبرز بشكل كامل
– فقدان المتعه الجنسية خلال الجماع

العلاج

يوجد الكثير من التدخلات العلاجيه المتوفره منها استخدام الحلقات الداعمه للرحم و التي ممكن استعمالها في الحالات التي لاتتحمل الجراحه ككبار السن او من لديهم امراض طبيه مزمنه كامراض القلب و غيرها.
ومن و سائل العلاج الاخرى= التمارين الخاصة بتقويه عضلات الحوض كتمارين كيقل Kegel exercises، استخدام الادويه الهرمونيه الموضعية ، و اخيرا الجراحة.

هذا خبر يستحق القراءه كتبة د.محمد حسن عدار ، استشارى النساء و الولاده و الاورام ، و نشر في جريده الرياض ذكر فيه:
نشرت مجلة النساء و الولاده في عدد سبتمبر 2007 توصيات الكليه الامريكية للنساء و التوليد بان عمليات المهبل التجميليه تعتبر في الغالب غير ضرورية و ربما يصاحب اجراءها الكثير من المشاكل الطبيه في المستقبل. و تتضمن الجراحه المهبليه التجميليه اجراء تعديل على مظهر و حجم الاعضاء التناسليه الخارجية للمرأة و تضييق المهبل. و من المضاعفات الشائعه لهذه العملية هو امكانيه حدوث الالتهابات المهبليه و النزيف و تغير الاحساس في منطقة المهبل و ربما تسبب الاما مزمنه خلال العملية الجنسية.
وذكر الدكتور برنسون بان بعض السيدات يخدعن من قبل بعض الاطباء بكونهن غير طبيعيات و ابلاغهن بضروره الحاجة لمثل هذه الاجراءات لتسويق هذه العمليات لغرض الكسب المادى للاسف. و يجب على الكثير من النساء معرفه ان مظهر الاعضاء التناسليه للمرأة تختلف من امرأة لاخرى. و هناك ضرورات طبيه تستوجب اجراء عمليات الترائع المهبليه منها الهبوط المتقدم للرحم و جدار المثانه و المستقيم الذى عاده ما يحدث في السيدات المتقدمات في السن و اللواتى لديهن و لادات مهبليه عديده ادت لحدوث ضعف في عضلات و اربطه منطقة الحوض و العجان او بسبب هبوط مهبلي و راثى و في بعض الحالات التي ينتج عنها تشققات مهبليه تستوجب الترميم المهبلي.
ولكن للاسف ما نلاحظة في معظم المستشفيات الخاصة من الافراط المتزايد في اجراء عمليات الترائع المهبليه دون دواعي طبيه و كذلك تجري بعد كل و لاده حتى في الولادات البكريه و صغيرات السن. و يخدع الكثير من الاطباء السيدات باجراء عمليات الترائع بعد الولاده مباشره مع اصلاح الشق التوسيع المهبلي الجراحى و في الواقع ان ذلك يعتبر جهلا كبيرا من بعض الاطباء حيث انه بعد الولاده مباشره يصير هنالك ارتخاء في عضلات المهبل و تحتاج عده اسابيع لهذه العضلات للعوده لقوتها السابقة. وان ما يقوم به بعض الاطباء بعد الولاده مباشره هو تضييق مدخل المهبل فقط و عدم ترميم عضلات الحوض. و يبرر الكثير من الاطباء لاجراء هذه العمليات بسبب الحاح المريضات لاجرائها لاعتقادهن نفسيا بانه يوجد لديهن ارتخاء مهبلي شديد و يحتاج للترائع او لفرض ازواجهن عليهن ذلك

د:عيسي الخثيمي
اتمني اخواتى تكونو استفدتو
وانتبهو من ها العمليات

  • جسم المرأة
  • شكل المهبل
  • صور المهبل قبل الزواج

556 مشاهدة