يوم 27 أكتوبر 2020 الثلاثاء 11:38 مساءً

الامراض الصدرية , امراض تؤدي الى الوفاة مباشرة

آخر تحديث ب16 اكتوبر 2020 الجمعة 11:12 صباحا بواسطة سحر فتحي

pictures صورة

يصاب الصدر بعديد من الامراض و الالتهابات منها ما يصبح طارئا سرعان ما يزول باستعمال العصائر و تزول مسبباته، و منها ما يصبح مرض مزمن على الشخص ان يتعايش مع و اقعه، و هنالك العديد من الامراض الصدرية نذكر منها:

محتويات

١ مرض الربو الازمة التنفسية)

١.١ اعراض الربو

١.٢ سبب الربو

٢ نزلات البرد

٣ الذبحة الصدرية

٣.١ نوعيات الذبحة الصدرية

مرض الربو الازمة التنفسية)

يصيب ذلك المرض القصبات الهوائية و يصبح ناتج بسبب تضيق بالمجاري التنفسية الامر الذي يقلل من كمية الهواء الواصلة الى الرئتين، و اكثر ما ينتشر ذلك المرض عند الاطفال نظرا لحساسية جهازهم التنفسي.

اعراض الربو

صعوبة بالتنفس تضيق بالنفس).

كحة يصاحبها بلغم و سيلان بالانف.

اسباب الربو

ممارسة التمارين الرياضية مدة طويلة.

التدخين و الذي يعد المسبب الاول للربو.

قد يصبح الربو ناتجا عن تغيرات هرمونية.

يختلف الربو من مصاب الى احدث بدرجته فقد يصبح منقطعا او مستمرا و ايضا خفيفا او متوسطا او شديدا و بجميع الحالات يجب مراجعة الطبيب لتفادي تفاقم المرض.

نزلات البرد

تكثر حالات الاصابة بنزلات البرد بفصل الشتاء عنها بغيره من الفصول بسبب البرد الذي ينتج عنه تغير مفاجئ بدرجة حرارة الهواء الداخل الى الرئتين و القصبات الهوائية الجهاز التنفسي فيسبب التهابات بالاغشية المخاطية المبطنة لجدار الانف و من بعدها يتبعه انسداد بمجرى الانف، و يكثر عند المصاب بنزلة البرد العطاس و ربما يصل الالتهاب الى سعال حاد فيشعر الشخص و كان حلقه مجرح يستمر لعدة ايام، و بحالة الالتهاب الحاد يستمر لاسبوع فاكثر. تتسبب نزلة البرد بارتفاع درجة حرارة الجسم بالالتهاب و ربما تتضاعف الحالة ليصل الالتهاب الى الرئتين تستدعي ان ينام الطفل بالمستشفى، لذلك يجب اخذ الاحتياطات اللازمة اثناء فصل الشتاء بعدم الانتقال بشكل مفاجئ من و سط دافئ الى و سط بارد.

الذبحة الصدرية

تحدث الذبحة الصدرية نتيجة لعدم و صول كمية كافية من الدم الغني بالاكسجين الى مكان معين من عضلة القلب، مما يسبب الاما و اوجاعا بالصدر و صعوبة التنفس و ربما تمتد هذي الالام لتصل الى الكتفين او الذراع او الرقبة، و تعد الذبحة الصدرية مؤشرا لمرض بالشرايين التاجية سببه تراكم الترسبات على جدرانها مما يقلل من كمية الدم التي تعبرها اثناء الثانية =الواحدة.

انواع الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية المستقرة: و هي الاكثر انتشارا و يستطيع الشخص الاحساس فيها قبل حدوثها و تزول بمجرد الراحة او النوم او تناول الدواء الذي ربما يصبح و صفه الطبيب من قبل.

الذبحة الصدرية غير المستقرة: و تعد خطيرة جدا جدا و تتطلب العلاج الفوري و احيانا تكون بداية لازمة قلبية.

325 مشاهدة