ارضيات اسمنتية ملونة , لاول مرة الاسمنت المزخرف

صورة ارضيات اسمنتية ملونة , لاول مرة الاسمنت المزخرف

pictures صورة
                                    الارضيات الخرسانيه المطبوعه او المختومه هي احدي تقنيات البناء الحديثة و هي كيفية حديثة لانشاء و تنفيذ الارضيات او الممرات المحيطه داخل الحدائق او حمامات السباحه و كذلك الارصفه الخارجية.
وتعد هذه الكيفية كيفية مثاليه للارصفه نظرا لتنوعها و الوانها التي ممكن تكوينها و تركيبها تبعا لمتطلبات المهندس المصمم كما تمتاز بمظاهر متنوعه صممت كنسخ من اساليب تشطيبات مختلفة كالصخور الطبيعية، الطوب، و احجار الجرانيت ذات الاسطح الخشنه و مظاهر متنوعه و مختلفة اخذت من اساليب الرصف التي تستعمل المواد المختلفة و نظرا لامكانيه استعمال الالوان بشكل غير محدود فقد منح هذه الخيارات الواسعه للمصممين و المعماريين فرصا مثاليه للابداع و الابتكار كما امكن استعمال الخرسانه المطبوعه في الداخل و الخارج على حد سواء اذ امكن استخدامها داخل صالات المطاعم و المقاهى العامة بل و المعارض التجارية.
وقد منحت هذه الكيفية للمعمارى ابتكار اضافات حديثة حيث استطاع بعض المصممين اضافه اكثر من ما ده لاظهار اساليب مبتكره في الارضيات حيث مزج الحجر الطبيعي مع الخرسانه المطبوعه و كذلك السيراميك او البورسلان او الطوب المحروق او الجرانيت باشكالة المختلفة مما جعل هذه الكيفية المبتكره تحقق ابعادا لم تكن موجوده من قبل.
ان التنوع اللامحدود من حيث الالوان و المظاهر و الاسطح و تمازج المواد فرصه مثاليه لمنح المصمم ادوات مثاليه للابداع و الابتكار و التطوير بما يناسب ابعاد المكان و تكويناتة و فراغاتة المختلفة سواء كانت تلك التكوينات و الفراغات داخلية او خارجية و تطورت تلك الكيفية لتتحول الى اداه حديثة في و اجهات المبانى المختلفة.
“واما الاليه التي يتم بها صب الخرسانه المطبوعه تكون=بالعاده بسماكه عشر سنتمترات و مسلحه بحديد سته ملمترات على الاقل تصب على ارضيه الدفان التي يشترط ان تتسلم مرصوصه و جاهزة للصب حتى لا يحدث هبوط في المستقبل.
وبعد الصب و قبل ان تجف الخرسانه ترش عليها مواد ملونه و مقويه للخرسانه بحيث تمتزج مع سطح الخرسانة، و قبل المرحلة النهائيه للخرسانه يتم رش بودره ملونه لمنع التصاق الاقنعه المطاطية.
ولهذه المادة فائدتان، الاولي تمنع التصاق الاقنعه المطاطيه على الخرسانه و تعطى تعتيقا لونيا للخرسانة، ثم يتم اختيار الشكل المطلوب للاختام من قبل العميل و تختم الخرسانه بالمظاهر المطلوبة، و بعد ان تجف الخرسانه بعد ثلاث ايام تقريبا، تبدا عملية غسيل الخرسانه باستعمال المكانس العاديه و الماء.
وهنالك نقطه مهمه و هي درجه الغسيل و هي ما ستحدد درجه التعتيق المطلوبه ففى حالة كان الغسيل قويا فسيقوم بغسل ما ده التعتيق بحيث ستبدو ما ده التعتيق خفيفه و العكس. و يتحكم في درجه الغسيل مهاره العامل، و رغبه العميل الذى اختار اللون من النماذج التي تقدم له.
بعد الغسيل ناتى بمادة تشميع و تلميع الخرسانه و التي تعمل كطبقه لحماية الخرسانه من تشرب الماء او الزيوت و المواد غير المرغوبه و تعمل ايضا على الحماية من الشمس و ابراز الطبقه اللونيه بشكل اجمل، و تعطى كذلك لمعه رائعة على الخرسانه ربما تستمر من سته اشهر الى سنة. و بعد هذا من اراد ان يعيد دهان الخرسانه الارضيه من جديد بهذه المادة فهذا الخيار متاح له
و ياخذ العمل من الوقت قرابه الثلاثه ايام على افتراض ان المقاول يعمل بكل طاقتة في حالة كانت المساحه 200 متر تقريبا. اما الاسعار انها تبدا من 85 ريالا للمتر المربع و يرتفع السعر الى 95 ريالا حسب الديكورات و الاضافات المطلوبه و ربما يرتفع الى اكثر من ذلك السعر حسب رغبه العميل في الاضافات و الديكورات.
مميزات هذه المادة 1 سرعه عاليه في التنفيذ
2 مقاومه عاليه للبرى و الاحتكاك و العوامل الجوية
3 يتوفر منها مظاهر متنوعه مع سهوله التشكيل بين نوعيات الختامات المختلفة
4 التنوع في الالوان حسب طلب العميل
5 اقل في التكلفه اذا ما قورنت بالبلاط و السيراميك و البورسلين و الرخام المستخدم في اعمال تنسيق المواقع ، و هذا لان هذه الاعمال يتم صب خرسانه عاديه ثم وضع طبقه من الردم ثم يركب البلاط او السيراميك و خلافة بالمونة. اما في الخرسانه المطبوعه فنصب طبقه من الخرسانه العاديه بسمك 10 سم و هي الطبقه التي نقوم بتلوينها و تختيمها بالشكل و اللون المطلوبين و بعد تمام الجفاف نقوم بتشطيبها مما يعطى سرعه و توفير الوقت و الاعمال و التكاليف
اما ابرز العيوب فهي تتمثل بظهور بعض الشروخ من انكماش و تمدد الخرسانة اضافه الى تقشر الطبقة الخرسانيه