يوم 18 يناير 2021 الإثنين 12:54 مساءً

ابناء الحسن بن علي , سلسلة من ابناء الصحابة

آخر تحديث ف18 فبراير 2021 الثلاثاء 11:12 صباحا بواسطه سحر فتحي

pictures صورة

الحسن بن على بن ابي طالب الهاشمى القرشى 15 رمضان 3 ة – 7 صفر 50 ة / 4 ما رس 625 م – 9 ما رس 670 م)،

 


سبط نبى الاسلام محمد و حفيدة و ثاني الائمه عند الشيعه ،

 


اطلق عليه النبى محمد لقب سيد شباب اهل الجنة،

 


كنيتة ابو محمد،

 


ولد فالنصف من شهر رمضان عام 3 ة و توفى سنه 50 ة و دفن فالبقيع.

 


ابوة على بن ابي طالب ابن عم رسول الاسلام رابع الخلفاء الراشدين عند اهل السنه و اول الائمه عند الشيعة،

 


امه: فاطمه فتاة النبى محمد بن عبدالله.

محتويات [اخف]
1 نسبة و عائلته

1.1 زوجاتة و ابناؤه

2 ميلادة و نشاته

3 سيرته

3.1 مع جدة النبي

3.2 بعد و فاه النبي

4 فتره خلافته

4.1 صلحة مع معاوية

4.2 شروط الصلح

5 صفاتة و خصاله

5.1 شكلة و هيئته

5.2 الكرم و العطاء

5.3 الحلم

6 من اقوالة و حكمه

7 فضله

8 استشهاده

8.1 مدفنه

9 كتب عن الحسن بن على بن ابي طالب

10 المراجع

11 طالع كذلك

نسبة و عائلته[عدل]
هو: الحسن بن على بن ابي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن ما لك بن قريش بن كنانه بن خزيمه بن مدركه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

امه: فاطمه الزهراء فتاة رسول الله محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن ما لك بن قريش بن كنانه بن خزيمه بن مدركه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

زوجاتة و ابناؤه[عدل]
احصي الذهبى للحسن تسع زوجات و الشيخ المفيد من علماء الشيعه متفق معه[4]،

 


فزوجاتة و ابناؤة منهن:

ام بشير فتاة ابي مسعود عقبه بن عمرو بن ثعلبة.

زيد بن الحسن السبط.

ام الحسن فتاة الحسن بن علي.

ام الحسين فتاة الحسن بن علي.

خوله فتاة منظور بن زبان بن سيار بن عمرو.

الحسن المثني بن الحسن السبط.

ام اسحاق فتاة طلحه بن عبيد الله بن عثمان التيمى القرشي.

حسين بن الحسن بن على حسين الاثرم).

فاطمه فتاة الحسن بن علي.

طلحه بن الحسن بن علي.

زينب فتاة سبيع بن عبدالله اخي جرير بن عبدالله البجلي.

ام ولد تدعي نفيله رمله).

القاسم بن الحسن بن علي.

عمرو بن الحسن بن علي.

عبد الله بن الحسن بن علي.

جعده فتاة الاشعث بن قيس بن معدى كرب الكندي.[3]
ام ولد تدعي صافية.

عبد الرحمن بن الحسن بن علي.

ام كلثوم فتاة الفضل بن العباس بن عبدالمطلب بن هاشم.

ام ولد تدعي ظمياء.

و ام عبد الله و فاطمه و ام سلمه و رقيه لامهات شتی.

اختلف العلماء فعدد اولادة و هناک سائر اولاد مذکورون فبعض الکتب و هم اسماعیل و یعقوب و عقیل و محمد الاکبر و محمد الاصغر و ابوبكر و حمزه و ام الخير.[5][6]
ميلادة و نشاته[عدل]

Allah1.png

هذه المقاله جزء من سلسلة:

الاسلام

العقائد فالاسلام◄

اركان الاسلام◄

مصادر التشريع الاسلامي◄

شخصيات محورية◄

الفرق◄

التاريخ و الجغرافيا◄

اعياد و مناسبات◄

الاسلام فالعالم◄

انظر ايضا◄

سبط النبى ص)،

 


واول ولد لامير المؤمنين على بن ابي طالب،

 


وفاطمه الزهراء فتاة الرسول ص)،

 


ولد فالنصف من شهر رمضان،

 


فى السنه الثالثة من الهجرة.

 


قدم النبى محمد ص الى بيت =على ليهنئه،

 


وسماة «الحسن».

قيل ان اول من سماة هو رسول الله،

 


وقد اذن فاذنة اليمنى،

 


واقام فيسراه.

سيرته[عدل]
مع جدة النبي[عدل]
امضي الحسن السبط مع النبى ص زهاء سبع سنوات من حياته[7]،

 


وكان يحبه الجد حبا جما،

 


وعديدا ما كان يحملة على كتفية و يقول: « اللهم انني احبة فاحبة »[8].

ويقول: « من احب الحسن و الحسين فقد احبني،

 


ومن ابغضهما فقد ابغضنى »[9].

ويقول ايضا: «الحسن و الحسين سيدا شباب اهل الجنه »[10].

ويقول كذلك عنهما: « ابناى هذان امامان،

 


قاما او قعدا »[11].

ولما يملكة الامام الحسن من سمو فالتفكير،

 


وشموخ روح،

 


كان النبى ص يتخذة شاهدا على بعض عهوده،

 


بالرغم من صغر سنه،

 


وذكر الواقدي: ان النبى ص عقد عهدا مع ثقيف،

 


كتبة خالد بن سعيد،

 


وشهد عليه الحسن و الحسين[12][13].

بعد و فاه النبي[عدل]
شارك ففتح شمال افريقيا و طبرستان،

 


ووقف مع ابية فموقعه الجمل و وقعه صفين و حروبة ضد الخوارج.

فتره خلافته[عدل]
استلم الحكم بعد و الده،

 


سته اشهر،

 


وقيل ثمانية،

 


وكان اول من بايع الحسن قيس بن سعد بن عباده الانصارى فقال:‏ ابسط يدك على كتاب الله و سنه رسولة و قتال المخالفين،

 


فقال الحسن: “علي كتاب الله و سنه رسولة فانهما ثابتان”.

صلحة مع معاوية[عدل]
Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصلة: عام الجماعة

كادت ان تندلع الحرب بين الحسن و معاويه و انصارة من الشام؛

 


فقد سار الجيشان حتي التقيا فموضع يقال له مسكن بناحيه الانبار؛

 


كان حريصا على المسلمين و عدم تفرقهم،

 


فتنازل عن الخلافة،

 


لتكون الخلافه واحده فالمسلمين جميعا،

 


ولانهاء الفتنه و اراقه الدماء.

 


وقيل كان تسليم الحسن الامر الى معاويه فربيع الاول 41 ه،

 


وقيل فربيع الاخر،

 


وقيل فجمادي الاولي و قيل سنه 40 ه؛

 


فلما تنازل عن الخلافه اصلح الله بذلك بين الفئتين كما اخبر بذلك رسول الله ص حين قال: «ابنى ذلك سيد،

 


ولعل الله ان يصلح فيه بين فئتين من المسلمين»[14].

 


وسمى العام الذي تنازل به الحسن عن الخلافه لمعاويه بعام الجماعة.

 


روي عن النبى ص انه قال: “الخلافه بعدى ثلاثون سنه بعدها يعود ملكا عضوضا”[بحاجة لمصدر]،

 


فكان احدث الثلاثين يوم انحرف الناس عن الحسن و بويع معاوية.

ذكر ابن الاثير فكتابة الكامل فالتاريخ،

 


ان الحسن سلم الامر الى معاوية،

 


لانة لما راسلة معاويه فتسليم الخلافه الية خطب فالناس،

 


فحمد الله و اثني عليه و قال:

الحسن بن على بن ابي طالب “انا و الله ما يثنينا عن اهل الشام شك و لا ندم،

 


وانما كنا نقاتل اهل الشام بالسلامة و الصبر فشيبت السلامة بالعداوة،

 


والصبر بالجزع،

 


وكنتم فمسيركم الى صفين و دينكم امام دنياكم،

 


واصبحتم اليوم و دنياكم امام دينكم،

 


الا و ربما اصبحتم بين قتيلين: قتيل بصفين تبكون له،

 


وقتيل بالنهروان تطلبون بثاره،

 


واما الباقى فخاذل،

 


واما الباكى فثائر،

 


الا و ان معاويه دعانا لامر ليس به عز و لا نصفة،

 


فان اردتم الموت رددناة عليه و حاكمناة الى الله عز و جل،

 


بظبى السيوف،

 


وان اردتم الحياة قبلناة و اخذنا لكم الرضى”.

 


الحسن بن على بن ابي طالب

فناداة الناس من جميع جانب: البقيه البقية!،

 


وامضي الصلح[15].

وقال البخارى فكتاب الصلح: حدثنا عبدالله بن محمد ثنا سفيان عن ابي موسي قال: سمعت الحسن يقول: “استقبل و الله الحسن بن على معاويه بن ابي سفيان بكتائب امثال الجبال”،

 


فقال عمرو بن العاص: “انى لاري كتائب لا تولى حتي تقتل اقرانها”،

 


فقال معاوية: “ان قتل هؤلاء هؤلاء،

 


وهؤلاء هؤلاء من لى بامور الناس

 


من لى بضعفتهم

 


من لى بنسائهم”،

 


فبعث الية رجلين من قريش من بنى عبد شمس هما عبدالرحمن بن سمرة،

 


وعبد الله بن عامر،

 


قال: “اذهبا الى ذلك الرجل فاعرضا عليه و قولا له و اطلبا اليه”،

 


فاتياة فدخلا عليه فتكلما و قالا له و طلبا اليه[16].

شروط الصلح[عدل]
ما يذكرة المؤرخون فهذا الشان هو صحيفة كتب عليها الحسن شروطة مقابل الصلح،

 


ولم يذكر اي من المؤرخين جميع ما كتبة عليها،

 


انما تعرضوا لبعض ما فيها،

 


الا انه ممكن ان نصل الى بعض هذي الشروط بتتبع المصادر و التوفيق فيما بينها،

 


ويمكن تقسيم هذي الشروط الى ثلاثه اقسام:

الشروط المتعلقه بالحكم مثل:

العمل بكتاب الله و سنه نبية ص).

ان يصبح الامر من بعد معاويه للحسن بعدها الحسين.

ان لا يقضى بشيء دون مشورته.

الشروط الامنيه و الاجتماعيه و الدينية:

ان لا يشتم على و هو يسمع،

 


او ان لا يذكرة الا بخير.

ان لا يلاحق احدا من اهل المدينه و الحجاز و العراق مما كان فايام ابيه.

ان لا ينالة بالاساءة.

الشروط المالية:

ان لا يطالب احدا مما اصاب ايام ابيه.

ان يعطية خراج داربجرد فارس.

اعطاؤة ما فبيت ما ل الكوفة.

صفاتة و خصاله[عدل]
شكلة و هيئته[عدل]
كان اشبة الناس بجدة رسول الله ص فو جهه،

 


فقد كان ابيضا مشربا بحمرة،

 


فعن عقبه بن الحارث ان ابا بكر الصديق لقى الحسن بن على فضمة الية و قال: “بابي شبية بالنبى ص ليس شبية علي” و على يضحك،

 


وكان شديد الشبة بابية فهيئه جسمة حيث انه لم يكن بالطويل و لا النحيف بل كان عريضا.

الكرم و العطاء[عدل]
سمع رجلا الى جنبة فالمسجد الحرام يسال الله ان يرزقة عشره الاف درهم،

 


فانصرف الى بيته و بعث الية بعشره الاف درهم.

وحيت جاريه للحسن بطاقة ريحان،

 


فقال لها: « انت حره لوجة الله » فقيل له فذلك،

 


فقال: « ادبنا الله فقال: Ra bracket.png و اذا حييتم بتحيه فحيوا باقوى منها او ردوها ان الله كان على جميع شيء حسيبا Aya-86.png La bracket.png[17] و ما و جدت اقوى من اعتاقها ».

وقد قسم جميع ما يملكة نصفين،

 


ثلاث مرات فحياته،

 


وحتي نعله،

 


ثم و زعة فسبيل الله كما يقول عنه الراوى مخاطبا اياة « و ربما قاسمت ربك ما لك ثلاث مرات حتي النعل و النعل ».

ويذكر انه فاحد الايام دخل فقير المسجد يسال الناس فارشدة رجل الى الرجال الذين كانوا فذلك الجانب من المسجد ليسالهم،

 


وحين توجة اليهم فاذا بهم هم الحسن و الحسين،

 


وعبد الله بن جعفر.

 


فاعطاة الحسن 50 درهما،

 


واعطاة الحسين 49 درهما،

 


واعطاة عبدالله بن جعفر 48 درهما[محل شك][بحاجة لمصدر].

وكان من القابة الزكي،

 


المجتبى،

 


كريم اهل المنزل،

 


ريحانه رسول الله ص).

الحلم[عدل]
روى ان شاميا راي الامام راكبا فجعل يلعنة و الحسن لا يرد،

 


فلما فرغ اقبل الحسن فسلم عليه و ضحك فقال: « ايها الشيخ اظنك غريبا و لعلك شبهت،

 


فلو استعتبتنا اعتبناك،

 


ولو سالتنا اعطيناك،

 


ولو استرشدتنا ارشدناك،

 


ولو استحملتنا احملناك،

 


وان كنت جائعا اشبعناك،

 


وان كنت عريانا كسوناك،

 


وان كنت محتاجا اغنيناك،

 


وان كنت طريدا اويناك،

 


وان كان لك حاجة قضيناها لك،

 


فلو حركت رحلك الينا و كنت ضيفنا الى وقت ارتحالك كان اعود عليك،

 


لان لنا موضعا رحبا و جاها عريضا و ما لا عديدا ».

 


فلما سمع الرجل كلامة بكى،

 


ثم قال: « اشهد انك خليفه الله فارضه،

 


الله اعلم حيث يجعل رسالتة ».

لما ما ت الحسن،

 


بكي مروان بن الحكم فجنازته،

 


فقال له الحسين،

 


اتبكية و ربما كنت تجرعة ما تجرعه

 


فقال: انني كنت افعل هذا الى احلم من هذا،

 


واشار بيدة الى الجبل.

من اقوالة و حكمه[عدل]
لا تعاجل الذنب بالعقوبه و اجعل بينهما للاعتذار طريقا.

المزاح ياكل الهيبة،

 


وقد اكثر من الهيبه الصامت.

الفرصه سريعة الفوت،

 


بطيئه العود.

تجهل النعم ما اقامت،

 


فاذا و لت عرفت.

ما تشاور قوم الا هدوا الى رشدهم.

اللؤم ان لا تشكر النعمة.

الخير الذي لا شر فيه: الشكر مع النعمة،

 


والصبر على النازلة.

هلاك المرء فثلاث،

 


الكبر و الحرص و الحسد،

 


فالكبر هلاك الدين،

 


وبة لعن ابليس،

 


والحرص عدو النفس،

 


بة اخرج ادم من الجنة،

 


والحسد رائد السوء،

 


ومنة قتل قابيل هابيل.

لا ادب لمن لا عقل له،

 


ولا مروءه لمن لا همه له،

 


ولا حياء لمن لا دين له،

 


وراس العقل معاشرة الناس بالجميل،

 


وبالعقل تدرك الداران جميعا،

 


ومن حرم العقل حرمهما جميعا[18].

فوت الحاجة خير من طلبها الى غير اهلها[19].

مكارم الاخلاق عشر: صدق اللسان،

 


وصدق الباس،

 


واعطاء السائل،

 


وحسن الخلق،

 


والمكافاه بالصنائع،

 


وصله الرحم،

 


والترحم على الجار،

 


ومعرفه الحق للصاحب،

 


وقري الضيف،

 


وراسهن الحياء.

ما رايت ظالما اشبة بمظلوم من الحاسد[20].

علم الناس علمك،

 


وتعلم علم غيرك،

 


فتكون ربما اتقنت علمك،

 


وعلمت ما لم تعلم[21].

لرجل ابل من علة: ان الله ربما ذكرك فاذكره،

 


واقالك فاشكره.

اذا اضرت النوافل بالفريضه فارفضوها.

من تذكر بعد السفر اعتد.

بينكم و بين الموعظه حجاب العزة.

ان من طلب العباده تزكي لها.

قطع العلم عذر المتعلمين[22].

اقوى الحسن الخلق الحسن[23].

فضله[عدل]
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ” انه لم يكن قبلى نبى الا ربما اعطى سبعه رفقاء نجباء و زراء،

 


وانى اعطيت اربعه عشر: حمزة،

 


وجعفر،

 


وعلي،

 


وحسن،

 


وحسين،

 


وابو بكر،

 


وعمر،

 


والمقداد،

 


وعبد الله بن مسعود،

 


وابو ذر،

 


وحذيفة،

 


وسلمان،

 


وعمار،

 


وبلال “.[24]
استشهاده[عدل]

قبر الامام الحسن فالبقيع قبل هدمه.

ذكرت الروايات ان الحسن بن على استشهد متاثرا بالسم[25]،

 


و جعده فتاة الاشعث هی الذي دست السم بامر من يزيد حسب بعض الروایات،

 


وروايه ثانية =تقول ان معاويه هو الذي امر جعده ان تسقية سما.[26] [27] و يعتقد اهل الشيعه ان معاوية حاول مرات لتسميه الحسن و هذا ليجعل ابنة يزيد خليفه له بخلاف ما نصف عليه الصلح.[28]و مساعیة فشلت فثلاث مرات و فمره الرابعة تامر مع جعده فتاة الاشعث ،

 


 


زوجه الحسن ،

 


 


فارسل لها ما ه الف درهم و و عدها بالزواج من ابنة يزيد شرط ان تدس السم للحسن ،

 


 


فاستجابت و قبلت ان تسمة فوضعت السم فشربه من لبن ،

 


 


و كان الحسن صائما فقدمت الية اللبن المسموم فو قت الافطار فشربة فتقطع كبده،

 


وطلب طشتا و تقيا كبدة فيه.و ادي هذا الى شهادتة بعد مرض استمر اربعين یوما.

 


فوفي معاويه لجعده بالمال،

 


ولكنة لم يزوجها من ابنة فقال:” من لم تف مع الحسن فلا و فاء لها مع يزيد.” [29] [30]
فاستشهد حسن بن على ف7 صفر سنه 50 ة عن عمر يناهز الثمانيه و اربعين عاما و استمرت امامتة لاهل الشيعه عشر سنوات.[31][32]

قبرة بعد الهدم.

مدفنه[عدل]
تولي الحسين بن على مهمه تغسيل الجسد الطاهر لاخية الحسن فغسلة و كفنة و حملة على سريرة و انطلق فيه الى قبر جدة ليجدد فيه عهدا.ولما و صلوا المسجد اعترض مروان طريق الجنازه للحيلوله دون الدخول فيها الى المسجد.

 


و يعتقد الشيعه ان عائشه جاءت على بغله شهباء و منعت دفنة جوار النبى و قالت لا تدخلوا بيتي من لا احب.[33][34] [35][36] و اقدموا بنو اميه على رشق جنازه الحسن بالسهام.ولكن لم ياذن الحسين لاحد من الهاشميين بالرد عليهم،

 


عملا بوصيه اخية الحسن فقطع النزاع و قضي على الفتنة.

 


ثم حمل جسد الى البقيع و دفن الى جوار جدتة فاطمه فتاة اسد.

 


[30]

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.