يوم 6 يوليو 2020 الإثنين 11:52 مساءً

ابناء الحسن بن علي , سلسلة من ابناء الصحابة

pictures صورة

الحسن بن على بن ابي طالب الهاشمى القر شي 15 رمضان 3 ة – 7 صفر 50 ة / 4 ما رس 625 م – 9 ما رس 670 م)، سبط نبى الاسلام محمد و حفيدة و ثاني الائمه عند الشيعه ،اطلق عليه النبى محمد لقب سيد شباب اهل الجنة، كنيتة ابو محمد، ولد في النصف من شهر رمضان عام 3 ة و توفى سنه 50 ة و دفن في البقيع. ابوة على بن ابي طالب ابن عم رسول الاسلام رابع الخلفاء الراشدين عند اهل السنه و اول الائمه عند الشيعة، امه: فاطمه فتاة النبى محمد بن عبدالله.
محتويات [اخف] 1 نسبة و عائلته
1.1 زوجاتة و ابناؤه
2 ميلادة و نشاته
3 سيرته
3.1 مع جدة النبي
3.2 بعد و فاه النبي
4 فتره خلافته
4.1 صلحة مع معاوية
4.2 شروط الصلح
5 صفاتة و خصاله
5.1 شكلة و هيئته
5.2 الكرم و العطاء
5.3 الحلم
6 من اقوالة و حكمه
7 فضله
8 استشهاده
8.1 مدفنه
9 كتب عن الحسن بن على بن ابي طالب
10 المراجع
11 طالع كذلك
نسبة و عائلته[عدل] هو: الحسن بن على بن ابي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن ما لك بن قريش بن كنانه بن خزيمه بن مدركه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
امه: فاطمه الزهراء فتاة رسول الله محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن ما لك بن قريش بن كنانه بن خزيمه بن مدركه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
زوجاتة و ابناؤه[عدل] احصي الذهبى للحسن تسع زوجات و الشيخ المفيد من علماء الشيعه متفق معه[4]، فزوجاتة و ابناؤة منهن:
ام بشير فتاة ابي مسعود عقبه بن عمرو بن ثعلبة.
زيد بن الحسن السبط.
ام الحسن فتاة الحسن بن علي.
ام الحسين فتاة الحسن بن علي.
خوله فتاة منظور بن زبان بن سيار بن عمرو.
الحسن المثني بن الحسن السبط.
ام اسحاق فتاة طلحه بن عبيد الله بن عثمان التيمى القرشي.
حسين بن الحسن بن على حسين الاثرم).
فاطمه فتاة الحسن بن علي.
طلحه بن الحسن بن علي.
زينب فتاة سبيع بن عبدالله اخي جرير بن عبدالله البجلي.
ام ولد تدعي نفيله رمله).
القاسم بن الحسن بن علي.
عمرو بن الحسن بن علي.
عبد الله بن الحسن بن علي.
جعده فتاة الاشعث بن قيس بن معدى كرب الكندي.[3] ام ولد تدعي صافية.
عبد الرحمن بن الحسن بن علي.
ام كلثوم فتاة الفضل بن العباس بن عبدالمطلب بن هاشم.
ام ولد تدعي ظمياء.
و ام عبد الله و فاطمه و ام سلمه و رقيه لامهات شتی.
اختلف العلماء في عدد اولادة و هناک سائر اولاد مذکورون في بعض الکتب و هم اسماعیل و یعقوب و عقیل و محمد الاکبر و محمد الاصغر و ابوبكر و حمزه و ام الخير.[5][6] ميلادة و نشاته[عدل]

Allah1.png
هذه المقاله جزء من سلسلة:
الاسلام
العقائد في الاسلام◄
اركان الاسلام◄
مصادر التشريع الاسلامي◄
شخصيات محورية◄
الفرق◄
التاريخ و الجغرافيا◄
اعياد و مناسبات◄
الاسلام في العالم◄
انظر ايضا◄
سبط النبى ص)، و اول ولد لامير المؤمنين على بن ابي طالب، و فاطمه الزهراء فتاة الرسول ص)، ولد في النصف من شهر رمضان، في السنه الثالثة من الهجرة. قدم النبى محمد ص الى بيت على ليهنئه، و سماة «الحسن».
قيل ان اول من سماة هو رسول الله، و ربما اذن في اذنة اليمنى، و اقام في يسراه.
سيرته[عدل] مع جدة النبي[عدل] امضي الحسن السبط مع النبى ص زهاء سبع سنوات من حياته[7]، و كان يحبه الجد حبا جما، و كثيرا ما كان يحملة على كتفية و يقول: « اللهم انا احبة فاحبة »[8].
ويقول: « من احب الحسن و الحسين فقد احبني، و من ابغضهما فقد ابغضنى »[9].
ويقول ايضا: «الحسن و الحسين سيدا شباب اهل الجنه »[10].
ويقول ايضا عنهما: « ابناى هذان امامان، قاما او قعدا »[11].
ولما يملكة الامام الحسن من سمو في التفكير، و شموخ روح، كان النبى ص يتخذة شاهدا على بعض عهوده، بالرغم من صغر سنه، و ذكر الواقدي: ان النبى ص عقد عهدا مع ثقيف، كتبة خالد بن سعيد، و شهد عليه الحسن و الحسين[12][13].
بعد و فاه النبي[عدل] شارك في فتح شمال افريقيا و طبرستان، و وقف مع ابية في موقعه الجمل و وقعه صفين و حروبة ضد الخوارج.
فتره خلافته[عدل] استلم الحكم بعد و الده، سته اشهر، و قيل ثمانية، و كان اول من بايع الحسن قيس بن سعد بن عباده الانصارى فقال:‏ ابسط يدك على كتاب الله و سنه رسولة و قتال المخالفين، فقال الحسن: “على كتاب الله و سنه رسولة فانهما ثابتان”.
صلحة مع معاوية[عدل] Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصلة: عام الجماعة
كادت ان تندلع الحرب بين الحسن و معاويه و انصارة من الشام؛ فقد سار الجيشان حتى التقيا في موضع يقال له مسكن بناحيه الانبار؛ كان حريصا على المسلمين و عدم تفرقهم، فتنازل عن الخلافة، لتكون الخلافه واحده في المسلمين كلا، و لانهاء الفتنه و اراقه الدماء. و قيل كان تسليم الحسن الامر الى معاويه في ربيع الاول 41 ه، و قيل في ربيع الاخر، و قيل في جمادي الاولي و قيل سنه 40 ه؛ فلما تنازل عن الخلافه اصلح الله بذلك بين الفئتين كما اخبر بذلك رسول الله ص حين قال: «ابنى ذلك سيد، و لعل الله ان يصلح به بين فئتين من المسلمين»[14]. و سمى العام الذى تنازل فيه الحسن عن الخلافه لمعاويه بعام الجماعة. روي عن النبى ص انه قال: “الخلافه بعدى ثلاثون سنه ثم يعود ملكا عضوضا”[بحاجة لمصدر]، فكان احدث الثلاثين يوم انحرف الناس عن الحسن و بويع معاوية.
ذكر ابن الاثير في كتابة الكامل في التاريخ، ان الحسن سلم الامر الى معاوية، لانة لما راسلة معاويه في تسليم الخلافه الية خطب في الناس، فحمد الله و اثني عليه و قال:
الحسن بن على بن ابي طالب “انا و الله ما يثنينا عن اهل الشام شك و لا ندم، و انما كنا نقاتل اهل الشام بالسلامة و الصبر فشيبت السلامة بالعداوة، و الصبر بالجزع، و كنتم في مسيركم الى صفين و دينكم امام دنياكم، و اصبحتم اليوم و دنياكم امام دينكم، الا و ربما اصبحتم بين قتيلين: قتيل بصفين تبكون له، و قتيل بالنهروان تطلبون بثاره، واما الباقى فخاذل، واما الباكى فثائر، الا وان معاويه دعانا لامر ليس فيه عز و لا نصفة، فان اردتم الموت رددناة عليه و حاكمناة الى الله عز و جل، بظبى السيوف، وان اردتم الحياة قبلناة و اخذنا لكم الرضى”. الحسن بن على بن ابي طالب
فناداة الناس من كل جانب: البقيه البقية!، و امضي الصلح[15].
وقال البخارى في كتاب الصلح: حدثنا عبدالله بن محمد ثنا سفيان عن ابي موسي قال: سمعت الحسن يقول: “استقبل و الله الحسن بن على معاويه بن ابي سفيان بكتائب امثال الجبال”، فقال عمرو بن العاص: “انى لاري كتائب لا تولى حتى تقتل اقرانها”، فقال معاوية: “ان قتل هؤلاء هؤلاء، و هؤلاء هؤلاء من لى بامور الناس من لى بضعفتهم من لى بنسائهم”، فبعث الية رجلين من قريش من بنى عبد شمس هما عبدالرحمن بن سمرة، و عبد الله بن عامر، قال: “اذهبا الى ذلك الرجل فاعرضا عليه و قولا له و اطلبا اليه”، فاتياة فدخلا عليه فتكلما و قالا له و طلبا اليه[16].
شروط الصلح[عدل] ما يذكرة المؤرخون في ذلك الشان هو صحيفة كتب عليها الحسن شروطة مقابل الصلح، و لم يذكر اي من المؤرخين كل ما كتبة عليها، انما تعرضوا لبعض ما فيها، الا انه ممكن ان نصل الى بعض هذه الشروط بتتبع المصادر و التوفيق فيما بينها، و ممكن تقسيم هذه الشروط الى ثلاثه اقسام:
الشروط المتعلقه بالحكم مثل:
العمل بكتاب الله و سنه نبية ص).
ان يصير الامر من بعد معاويه للحسن ثم الحسين.
ان لا يقضى بشيء دون مشورته.
الشروط الامنيه و الاجتماعيه و الدينية:
ان لا يشتم على و هو يسمع، ا وان لا يذكرة الا بخير.
ان لا يلاحق احدا من اهل المدينه و الحجاز و العراق مما كان في ايام ابيه.
ان لا ينالة بالاساءة.
الشروط المالية:
ان لا يطالب احدا مما اصاب ايام ابيه.
ان يعطية خراج داربجرد فارس.
اعطاؤة ما في بيت ما ل الكوفة.
صفاتة و خصاله[عدل] شكلة و هيئته[عدل] كان اشبة الناس بجدة رسول الله ص في و جهه، فقد كان ابيضا مشربا بحمرة، فعن عقبه بن الحارث ان ابا بكر الصديق لقى الحسن بن على فضمة الية و قال: “بابي شبية بالنبى ص ليس شبية علي” و على يضحك، و كان شديد الشبة بابية في هيئه جسمة حيث انه لم يكن بالطويل و لا النحيف بل كان عريضا.
الكرم و العطاء[عدل] سمع رجلا الى جنبة في المسجد الحرام يسال الله ان يرزقة عشره الاف درهم، فانصرف الى بيته و بعث الية بعشره الاف درهم.
وحيت جاريه للحسن بطاقة ريحان، فقال لها: « انت حره لوجة الله » فقيل له في ذلك، فقال: « ادبنا الله فقال: Ra bracket.png و اذا حييتم بتحيه فحيوا باقوى منها او ردوها ان الله كان على كل شيء حسيبا Aya-86.png La bracket.png[17] و ما و جدت اقوى من اعتاقها ».
وقد قسم كل ما يملكة نصفين، ثلاث مرات في حياته، و حتى نعله، ثم و زعة في سبيل الله كما يقول عنه الراوى مخاطبا اياة « و ربما قاسمت ربك ما لك ثلاث مرات حتى النعل و النعل ».
ويذكر انه في احد الايام دخل فقير المسجد يسال الناس فارشدة رجل الى الرجال الذين كانوا في هذا الجانب من المسجد ليسالهم، و حين توجة اليهم فاذا بهم هم الحسن و الحسين، و عبد الله بن جعفر. فاعطاة الحسن 50 درهما، و اعطاة الحسين 49 درهما، و اعطاة عبدالله بن جعفر 48 درهما[محل شك][بحاجة لمصدر].
وكان من القابة الزكي، المجتبى، كريم اهل البيت، ريحانه رسول الله ص).
الحلم[عدل] روى ان شاميا راي الامام راكبا فجعل يلعنة و الحسن لا يرد، فلما فرغ اقبل الحسن فسلم عليه و ضحك فقال: « ايها الشيخ اظنك غريبا و لعلك شبهت، فلو استعتبتنا اعتبناك، و لو سالتنا اعطيناك، و لو استرشدتنا ارشدناك، و لو استحملتنا احملناك، وان كنت جائعا اشبعناك، وان كنت عريانا كسوناك، وان كنت محتاجا اغنيناك، وان كنت طريدا اويناك، وان كان لك حاجة قضيناها لك، فلو حركت رحلك الينا و كنت ضيفنا الى وقت ارتحالك كان اعود عليك، لان لنا موضعا رحبا و جاها عريضا و ما لا كثيرا ». فلما سمع الرجل كلامة بكى، ثم قال: « اشهد انك خليفه الله في ارضه، الله اعلم حيث يجعل رسالتة ».
لما ما ت الحسن، بكي مروان بن الحكم في جنازته، فقال له الحسين، اتبكية و ربما كنت تجرعة ما تجرعه فقال: انا كنت افعل هذا الى احلم من هذا، و اشار بيدة الى الجبل.
من اقوالة و حكمه[عدل] لا تعاجل الذنب بالعقوبه و اجعل بينهما للاعتذار طريقا.
المزاح ياكل الهيبة، و ربما اكثر من الهيبه الصامت.
الفرصه سريعة الفوت، بطيئه العود.
تجهل النعم ما اقامت، فاذا و لت عرفت.
ما تشاور قوم الا هدوا الى رشدهم.
اللؤم ان لا تشكر النعمة.
الخير الذى لا شر فيه: الشكر مع النعمة، و الصبر على النازلة.
هلاك المرء في ثلاث، الكبر و الحرص و الحسد، فالكبر هلاك الدين، و به لعن ابليس، و الحرص عدو النفس، به اخرج ادم من الجنة، و الحسد رائد السوء، و منه قتل قابيل هابيل.
لا ادب لمن لا عقل له، و لا مروءه لمن لا همه له، و لا حياء لمن لا دين له، و راس العقل معاشرة الناس بالجميل، و بالعقل تدرك الداران كلا، و من حرم العقل حرمهما كلا[18].
فوت الحاجة خير من طلبها الى غير اهلها[19].
مكارم الاخلاق عشر: صدق اللسان، و صدق الباس، و اعطاء السائل، و حسن الخلق، و المكافاه بالصنائع، و صله الرحم، و الترحم على الجار، و معرفه الحق للصاحب، و قري الضيف، و راسهن الحياء.
ما رايت ظالما اشبة بمظلوم من الحاسد[20].
علم الناس علمك، و تعلم علم غيرك، فتكون ربما اتقنت علمك، و علمت ما لم تعلم[21].
لرجل ابل من علة: ان الله ربما ذكرك فاذكره، و اقالك فاشكره.
اذا اضرت النوافل بالفريضه فارفضوها.
من تذكر بعد السفر اعتد.
بينكم و بين الموعظه حجاب العزة.
ان من طلب العباده تزكي لها.
قطع العلم عذر المتعلمين[22].
اقوى الحسن الخلق الحسن[23].
فضله[عدل] قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ” انه لم يكن قبلى نبى الا ربما اعطى سبعه رفقاء نجباء و زراء، و انا اعطيت اربعه عشر: حمزة، و جعفر، و علي، و حسن، و حسين، و ابو بكر، و عمر، و المقداد، و عبد الله بن مسعود، و ابو ذر، و حذيفة، و سلمان، و عمار، و بلال “.[24] استشهاده[عدل]

قبر الامام الحسن في البقيع قبل هدمه.
ذكرت الروايات ان الحسن بن على استشهد متاثرا بالسم[25]، و جعده فتاة الاشعث هی الذى دست السم بامر من يزيد حسب بعض الروایات، و روايه اخرى= تقول ان معاويه هو الذى امر جعده ان تسقية سما.[26] [27] و يعتقد اهل الشيعه ان معاوية حاول مرات لتسميه الحسن و هذا ليجعل ابنة يزيد خليفه له بخلاف ما نص عليه الصلح.[28]و مساعیة فشلت في ثلاث مرات و في مره الرابعة تامر مع جعده فتاة الاشعث ، زوجه الحسن ، فارسل لها ما ه الف درهم و و عدها بالزواج من ابنة يزيد شرط ان تدس السم للحسن ، فاستجابت و قبلت ان تسمة فوضعت السم في شربه من لبن ، و كان الحسن صائما فقدمت الية اللبن المسموم في وقت الافطار فشربة فتقطع كبده، و طلب طشتا و تقيا كبدة فيه.و ادي هذا الى شهادتة بعد مرض استمر اربعين یوما. فوفي معاويه لجعده بالمال، و لكنة لم يزوجها من ابنة فقال:” من لم تف مع الحسن فلا و فاء لها مع يزيد.” [29] [30] فاستشهد حسن بن على في 7 صفر سنه 50 ة عن عمر يناهز الثمانيه و اربعين عاما و استمرت امامتة لاهل الشيعه عشر سنوات.[31][32]

قبرة بعد الهدم.
مدفنه[عدل] تولي الحسين بن على مهمه تغسيل الجسد الطاهر لاخية الحسن فغسلة و كفنة و حملة على سريرة و انطلق به الى قبر جدة ليجدد به عهدا.ولما و صلوا المسجد اعترض مروان طريق الجنازه للحيلوله دون الدخول بها الى المسجد. و يعتقد الشيعه ان عائشه جاءت على بغله شهباء و منعت دفنة جوار النبى و قالت لا تدخلوا بيتي من لا احب.[33][34] [35][36] و اقدموا بنو اميه على رشق جنازه الحسن بالسهام.ولكن لم ياذن الحسين لاحد من الهاشميين بالرد عليهم، عملا بوصيه اخية الحسن فقطع النزاع و قضي على الفتنة. ثم حمل جسد الى البقيع و دفن الى جوار جدتة فاطمه فتاة اسد. [30]

 

 

386 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.