موت الجدة في المنام






تفسير حلم رؤيا الموت لابن سيرين : اخبرنا الوليد بن احمد الزوزنى قال اخبرنا عبدالرحمن بن ابى حاتم قال اخبرنا محمد بن يحيي الواسطى قال حدثنا محمد بن الحسن البرجلانى يحيي بن بسام قال حدثنى عمر بن صبيح السعدى قال رايت عبدالعزيز بن سليمان العابد فمنامى و علية ثياب خضر و علي راسة اكليل من لؤلؤ فقلت ابا محمد كيف كنت بعدى و كيف و جدت طعم الموت و كيف رايت الامور هناك، فقال الموت فلا تسال عن شده كربة و غمومة الا ان رحمه الله و ارت منا جميع عيب نلناها الا بفضلة عز و جل.قال الاستاذ ابو سعيد رحمة الله الموت فالرؤيا ندامه من امر عظيم، فمن راي انه ما ت بعدها عاش، فانة يذنب ذنبا بعدها يتوب لقولة تعالي { ربنا امتنا اثنين و احييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا }

ومن ما ت من غير مرض و لا هيئه من يموت عمرة يطول.ومن راي كانة لا يموت فقد دنا اجله، و ان ظن صاحب الرؤيا فمنامة انه لا يموت ابدا، فانة يقتل فسبيل الله عز و جل.ومن راي انه ما ت، و راي لموتة ما تما و مجتمعا و غسلا و كفنا سلمت دنياة و فسد دينه.

ومن راي ان الامام ما ت خربت البلدة، كما ان خراب البلده دليل علي موت الامام.ومن راي ميتا معروفا ما ت مره اخري و بكوا علية من غير صياح و لا نياحة، فانة يتزوج من عقبة انسان و يصبح البكاء دليل الفرج فيما بينهم،

وقيل من راي ميتا ما ت موتا جديدا فهو موت انسان من عقب هذا الميت و اهل بيتة حتي يصير هذا الميت كانة ربما ما ت مره ثانية.وان راي كانة ربما ما ت و لم ير هيئه الاموات و لا جهازهم، فانة ينهدم من دارة جدار او بيت، فان كانت الرؤيا بحالها، و راي كانة دفن علي هذة الحاله من غير جهاز و لا بكاء و لا شيع احد جنازته، فانة لا يعاد بناء ما انهدم، الا اذا صار فيد غيره.ومن راي و قوع الموت الذريع فموضع دل علي و قوع الحريق هناك.

وان راي كانة ما ت و هو عريان علي الارض، فانة يفتقر.وان راي كانة علي بساط بسطت له الدنيا او علي سرير نال رفعه او علي فراش نال من اهلة خيرا.وان راي كانة و جد ميتا، فانة يجد ما لا، فان جاءة نعى غائب، فانة ياتية خبر بفساد دينة و صلاح دنياه.

وان راي كان ابنة ما ت تخلص من عدوه.وان راي كان ابنتة ما تت ايس من الفرج.وان راي كان رجلا قال لرجل ان فلانا ما ت فجاة، فانة يصيب المنعى غم فجاة، و قد ما ت فيه.وان رات حامل انها ما تت و حملت و الناس يبكون عليها من غير رنه و لا نوح، فانها تلد ابنا و تسر به،

وقيل رؤيا العازب الموت دليل علي التزويج و موت المتزوج دليل علي الطلاق، فان بالموت تقع الفرقة، و ايضا رؤيا احد الشريكين موتة دليل فرقه شريكه.ومن راي كان الوالى ما ت و الناس يذكرونة بخير، فانة يصبح محمودا فو لايته.ومن راي كانة بين قوم اموات فهو بين اقوام منافقين يامرهم بالمعروف فلا ياتمرون بامرة قال الله تعالي { فانك لا تسمع الموتي }

ومن راي كانة لقى معهم ميتا، فانة يموت علي بدعه او يسافر سفرا لا يرجع منه.ومن راي كانة خالطهم و لامسهم اصابة مكروة من قبل اراذل.وحكى عن بعضهم ان من راي كانة يصاحب ميتا، فانة يسافر سفرا بعيدا يصيب فية خيرا كثيرا، فان حمل ميتا علي عنقة نال ما لا و خيرا كثيرا، و ان طعام الميت طال عمره.ورؤيا موت الوالى دليل علي عزلة و سكر الميت لا خير فيه.

وان راي ميتا كانة حي، فانة يصلح امرة بعد الفساد و يتعقب عسرة يسر من حيث لا يحتسب.وان راي حيا كانة ميت، فانة يعسر علية امرة هذا لان الحياة يسر و الموت عسر.

وان راي الاموات مستبشرين دل علي حسن حالة عند الله تعالي لانهم فدار الحق، و من راهم غير مستبشرين او راهم معرضين عنة دل علي سوء حالة عند الله لقول النبى صلي الله علية و سلم يكفى احدكم ان يوعظ فمنامه.

وان راي ميتا عرفة فاخبرة انه لم يمت دل علي صلاح حال الميت فالاخره لقولة تعالي { بل احياء عند ربهم يرزقون } و ايضا لو راي علي الميت تاجا او خواتيم او راة قاعدا علي سرير.وان راي علي الميت ثيابا خضرا دل علي ان موتة كان علي نوع من نوعيات الشهاده كما تدل كهذة الرؤيا علي حسن حال الميت فالاخره فايضا تدل علي عقبة فالدنيا.

وان راي ميتا ضاحكا، فانة مغفور له لقولة تعالي { و جوة يومئذ مسفره ضاحكه مستبشره } و ان راي ميتا طلق الوجة لم يكلمة و لم يمسه، فانة راض عنة لوصول برة الية بعد موته.وان راة معرضا عنة او منازعا له و كانة يضربة دل علي انه ارتكب معصية، و قيل من راي ميتا ضربه، فانة يقتضية دينا.وان راي الميت غنيا فوق غناة فحياتة فهو صلاح حالة فالاخرة،

وان فقيرا فهو فقرة الي الحسنات.وان راي كان الميت عريانا فهو خروجة من الدنيا عاريا من الخيرات، و قيل ان عرى الميت راحته.وان راي كان اقواما معروفين قاموا من موضع لابسين ثيابا جددا مسرورين، فانة يحيا لهم و تعقبهم امور و يتجدد لهم اقبال و دولة، فان كانوا محزونين او ثيابهم دنسة، فانهم يفتقرون و يرتكبون الفواحش.

وان راي فمقبره معروفه قيام الاموات منها، فان اهل هذا الموضع تنالهم شده و يخرج بها منافقون، و اما الكافر الميت اذا رؤى فاقوى حاله و هيئه دل هذا علي ارتفاع امر عقبة و لم يدل علي حسن حالة عند الله.وان راي كان الميت ضحك بعدها بكي دل علي انه لم يمت مسلما، و ايضا لو راي ان و جة الميت مسود لقولة تعالي { فاما الذين اسودت و جوههم اكفرتم بعد ايمانكم } و ان راي كان علي الميت ثيابا و سخه او كانة مريض، فانة مسئول عن دينة فيما بينة و بين الله تعالي خاصه دون الناس.وان راي الميت مشغولا او متعبا فذلك شغلة بما هو فيه.

وان راي كان جدة و جدتة ربما حييا، فان هذا حياة الجد و البخت. و ان راي كان امة ربما حييت اتاة الفرج من هم هو فيه، و ايضا ان راي اباة ربما حيى الا ان رؤيه الاب اقوى.وان راي ان ابنا له ربما حيى ظهر له عدو من حيث لا يحتسب.وان راي ان ابنه له ميته ربما عاشت اتاة الفرج.ومن راي كان اخا له ميتا ربما عاش، فانة يقوي من بعد ضعف لقولة تعالي { اشدد بة ازرى } و من راي اختا له ميته ربما عاشت، فانة قدوم غائب له من سفر و سرور ياتية لقولة تعالي { و قالت لاختة قصية فبصرت بة عن جنب } و ان راي خالة او خالتة ربما عاشا، فانة يعود الية شيء ربما خرج من يده.ومن راي كانة احيا ميتا، فانة يسلم علي يدية كافرا او يتوب فاسق.وان راي فمحلتة نسوه ميتات معروفات ربما قمن من موضعة مزينات، فانة يحيا لاصحاب الرؤيا و الاعقاب اولئك النسوه امور علي قدر جمالهن و ثيابهن، فان كانت ثيابهن بيضا، فانة امور فالدين، و ان كانت حمرا فامور فاللهو، و ان كانت سوداء ففى الغني و السؤدد، و ان كانت خلقانا، فانها امور ففقر و هم، و ان كانت و سخة، فانها تدل علي كسب الذنوب.

وان راي ميتا كانة نائم، فان نومة راحته.وان راي ميتا كانة يصلى فغير موضع صلاتة الذي كان يصلى فية ايام حياتة فتاويلها انه و صل الية ثواب عمل كان يعملة فحياتة او ثواب و قف ربما و قفة و تصدق به، فان كان الميت و اليا، فان عقبة ينالون كو لايته.وان راي كانة يصلى فموضع كان يصلى فية ايام حياتة دل هذا علي صلاح دين عقب الميت من بعدة لان الميت ربما انقطع عن العمل لنفسه.وان راي كانة يتبع الميت و يقفو اثرة فدخولة و خروجه، فانة يقتدى بافعالة من الصلاح و الفساد.وان راي ميتا فمسجد دل علي امنة من العذاب لان المسجد امن.

وان راي ميتا يشتكى راسة فهو مسئول عن تقصيرة فامر و الدية او رئيسه، فان كان يشتكى عنقة فهو مسئول عن تضييع ما له او منعة صداق امراته، فان كان يشتكى يدة فهو مسئول عن اخية و اختة او شريكة او يمين حلف فيها كاذبا، و ان كان يشتكى جنبة فهو مسئول عن حق المراة، فان كان يشتكى بطنة فهو مسئول عن حق الوالد و الاقرباء و عن ما له.

  • تفسير حلم موت الجدة
  • موت الجدة في المنام
  • تفسير موت الجدة في المنام
  • تفسير حلم موت الجدة وهي حية
  • الجدة في المنام
  • وفاة الجدة في المنام
  • تفسير موت الجدة الحية في المنام
  • تفسير حلم موت الجدة وهي حية لابن سيرين
  • تفسير الاحلام موت الجدة
  • حلم موت الجدة


موت الجدة في المنام