البقره في المنام



فسر ابن سيرين حلم رؤيا البقره : بانها سنه و كان ابن سيرين يقول سمان البقر لمن ملكها احب الى من المهازيل لان السمان سنون خصب و المهازيل سنون جدب لقصه يوسف علية السلام ، و قيل ان البقره رفعه و ما ل و السمينه من البقره امراه موسره و الهزيله فقيره و الحلوبه ذات خير و منفعه و ذات القرون امراه ناشز ، فمن راي انه اراد حلبها فمنعتة بقرنها ، فانها تنشز علية و ان راي كان غيرة حلبها فلم تمنعة ، فان الحالب يخونة فامراتة ، و كرشها ما ل لا قيمه له ، و حبلها حبل امراتة و ضياعها يدل علي فساد المراه ، و قيل ان الغره فو جة البقره شده فاول السنه و البلقه فجنبها شده فو سط السنه و فاعجازها شده فاخر السنه و المسلوخ من البقر مصيبه فالاقرباء و نص المسلوخ مصيبه فاخت او فتاة لقولة تعالي { و ان كانت و احده فلها النصف } و الربع من اللحم مصيبه فالمراه و القليل منة مصيبه و اقعه فسائر القربات و اما طعام لحم البقر اصابه ما ل حلال فالسنه لان البقره سنه ، و قيل ان قرون البقر سنون خصبه ، و من اشتري بقره سمينه اصاب و لايه بلده عامره ان كان اهلا لذا ، و قيل من اصاب بقره اصاب ضيعه من رجل جليل ، و ان كان عازبا تزوج امراه مباركه و من راي كانة ركب بقره و ادخلت دارة و ربطها نال ثروه و سرورا و خلاصا من الهموم ، و ان راها نطحتة بقرنها دل علي خسران و لا يامن اهل بيتة و اقرباءة و ان راي انه جامعها اصاب سنه خصبه من غير و جهها و الوان البقر اذا كانت مما تنسب الي النساء ، فانها كالوان الخيل ، و ايضا اذا كانت منسوبه الي السنين . قسم : تفسير الاحلام و ان راي فدارة بقره تمص لبن عجلها ، فانها امراه تقود علي بنتها .وان راي عبدا يحلب بقره مولاة فانة يتزوج امراه مولاة و من راي كان بقره او ثورا خدشتة ، فانة ينالة مرض بقدر الخدش ، و من و ثبت علية بقره او ثور ، فانة ينالة شده و عقوبه و اخاف علية القتل ، و قيل البقر دليل خير للاكره ، و من راها مجتمعه دل علي اضطراب ، و اما دخول البقر الي المدينه ، فان كان بعضها يتبع بعضا و عددها مفهوم فهى سنون تدخل علي الناس ، فان كانت سمانا فهى رخاء ، و ان كانت عجافا فهى شدائد ، و ان اختلفت فذلك فكان المتقدم سمينا تقدم الرخاء ، و ان كان هزيلا تقدمت الشده ، و ان اتت معا او متفاوته و كانت المدينه مدينه بحر و هذا الابان ابان سفر و قدمت سفن علي عددها و حالها و الا كانت فتنا مترادفه كانها و جوة البقر كما فالخير يشبة بعضها بعضا الا ان تكون صفرا كلها ، فانها امراض تدخل علي الناس و من راي ابقار مختلفه الالوان شنعه القرون او كانوا ينفرون منها او كان النار او الدخان يظهر من افواهها او انوفها ، فانة عسكر او غاره او عدو يضرب عليهم و ينزل بساحتهم و البقره الحامل تؤول بالسنه المرجوه للخصب و من راي انه يحلب بقره و يشرب لبنها استغني ان كان فقيرا و عز و ارتفع شانة و ان كان غنيا ازداد غناة و عزة ، و من و هب له عجل صغير او عجله اصاب و لدا ، و جميع صغير من الاجناس التي ينسب كبيرها فالتاويل الي رجل و امراه ، فان صغيرها و لد ، و لحوم البقر اموال ، و ايضا اخثاؤها و حكى ان رجلا اتي ابن سيرين فقال : رايت كانى اذبح بقره او ثورا ، فقال : اخاف ان تبقر رجلا. و ان راي دما خرج ، فانة اشد اخاف ان يبلغ المقتل ، و ان لم تر دما فهو اهون و قالت عائشة: رايت كانى علي تل و حولى بقر تنحر ، فقال لها مسروق : ان صدقت رؤياك كانت حولك ملحمه ، فكان ايضا .


وفسر النابلسى حلم رؤيا البقر : يدل البقر فالمنام علي السنين ، فالبقره السوداء او الصفراء سنه بها سرور و خصب ، و الغره فالبقر شده فاول السنه ، و البلقه فجنبها شده فو سط السنه ، و البلقه فاعجازها شده فاخر السنه ، و البقر السمان سنوات ذات خصب ، و البقر الهزيله سنوات ذات قحط و جدب ، و طعام لحم البقر فالمنام افاده ما ل حلال فالسنه ، و قيل البقره رفعه و ما ل و خصب ، فان كانت البقره سمينه فانها امراه ذات و رع ، و ان كانت ذات قرون فانها امراه ذات منعه و نشوز، و ان كانت البقره حلوبه فانها ذات منفعه و خير ، فان اراد حلبها فمنعتة بقرنها فانها تمنعة و تنشز عنة . فان راي غيرة يحلبها فلم تمنعة ، فان الحالب يخونة فامراته. فان راى: ان البقره انحلبت و ضاعت فان امراتة فاسده ، و كروش البقر ما ل و رزق .فان راي بقرتة حاملا فان امراتة تحمل و من راى: انه اشتراها فانة ينال و لايه كوره عامره فان راي فدارة بقره تمص لبن عجلها فانها امراه تتامر علي بنتها فان راي عبدا يحلب بقره مولاة فانة يتزوج بامراه مولاة و من راى: كانة و جد بقره فانة ينال صنعه من رجل شريف ، و ان كان اعزب فانة يتزوج امراه مباركه و من راي : انه اهدى الية لبن بقره فانة ينال امراه صالحه ، حليمه شريفه ، او يصيب سلطانا او و لايه . و من راي : انه يركب بقره معروفه فانة ينال غني ، و ينجو من همة و غمة و من راي : ان بقره دخلت دارة و نطحتة بقرونها فانة ينال خساره و لا يامن من اهل بيتة و اقربائة و من راي : قرن الثور او البقر فانة ينال ما لا عظيما و يملك امرا جليلا و يرث ذكرا و جيها بين الناس و من راي : فمنامة كانة يضرب ثورا او بقره بخشبه فان له عند الله تعالي ذنوبا كثيره ، ايضا ان راي انه عضهما .ومن راى: كان ثورا او بقره خدشتة فانة ينال مرضا بقدر الخدش و ان راي ثورا او بقره و ثب احدهما علية فستنالة شده و عقوبه و يخشي علية القتل و من راى: كانة ركب بقره سوداء او دخلت دارة ، و ربطها بها فانة يصيب سرورا و خيرا ، و يذهب عنة الغم و الهم و الحزن و الوحشه ، و البقره فالرؤيا دليل خير للجميع ، فاذا راها مستجمعه فانها تدل علي اضطراب ، و رفع الصوت يدل علي اناس معروفين بلا ادب ، و المسلوخ من البقر مصيبه فالاقرباء ، و نص المسلوخ مصيبه فاخت او فتاة . و اما دخول البقر المدينه ، فان كان بعضها يتبع بعضا ، و عددها مفهوم فهى سنوات تدخل ، فان كانت سمينه فهى رخاء ، و ان كانت عجافا كانت شده ، و ان اختلفت فذلك فكان المقدم منها سمينا يقدم الرخاء ، و ان كان هزيلا تقدمت الشده ، و ان اتت معا او كانت متفاوته ، و كان فالمدينه بحر ، و هذا الوقت و قت سفر قدمت سفن علي عددها و حالها ، و الا كانت فتنه داخله مترادفه كانها و جوة البقر الا ان تكون كلها صفراء فانها امراض تدخل علي الناس ، و ان كانت مختلفه الالوان او كان الناس ينفرون منها او كان النار و الدخان يظهر من افواهها و انوفها فانها عسكر و غاره او عدو ينزل عليهم و يحل بساحتهم ، و البقره الحامل سنه مرجوه الخصب و من راى: انه يحلب بقره و يشرب لبنها استغني ان كان فقيرا ، و عز و ارتفع شانة ، و ان كان غنيا ازداد غناة و عزة ، و من و هب له عجل صغير او عجله اصاب و لدا و من راى: مجموعه بقر مجهوله لا اصحاب لها ، اقبلت او ادبرت او دخلت موضعا او خرجت منة ، فان كانت الوانها صفراء او حمراء لا اختلاف بها ، فان هذا امراض تقع فذلك الموضع ، و ان كانت الوانها مختلفه فانها سنوات عجاف و من راى: انه يملك بقره سمينه فانها سنه خصبه ، و ان كانت حاملا فهى ابلغ و اكثر و من راى: انه يمسك بقره برسنها او راي انه يملكها فانة يتزوج امراه ذات خلق و دين و من راى: انه يركب بقره ، فان امراتة تموت و يرثها ، و قيل انه يتزوج او يتسري ، او يلحقة من الغني بقدر سمنها او عجفها و من راي : انه اهدي بقره الي سلطان فانة يسعي بقوم الي سلطان ، فان قبلت هديتة سمع منة السلطان فيهم ، و ان لم تقبل هديتة سلموا منة و من راى: انه ياكل لحم البقر او يشرب من لبنها فانة يصيب زياده فما له و سلطانة ، و فطره فالدين ، و ان كان مريضا شفاة الله تعالي .ومن راي : انه ياكل شحم بقر فانة يصيب خصبا و نعمه و خيرا و من راي : انه ياكل سمن البقر فانة زياده فما له و من راى: انه اوتى جلود البقر فانة ياخذ ما لا من السلطان او من عاملة ، فان اخذت منة الجلود غرم ما لا للسلطان و من راى: انه اصاب جلود البقر او ملكها فانة يصيب ما لا كثيرا من سلطان او رجل شريف . و قد دلت البقره الصفراء علي الشر و النكد بسبب الميراث ، و البقره ارض كثيره البركه ، و رؤيه بقره بنى اسرائيل فتنه بسبب القتل لمن ملكها و من راى: انه ذبح بقره و حش لياكل من لحمها فانة يصيب ما لا من امراه حسناء .

  • البقرة
  • البقرة في المنام
  • سنون البقر

البقره في المنام